$type=grid$count=5$m=0$sn=0$rm=0$show=home

|تصوير_$type=sticky$m=0$rm=0$h=400$c=4$show=home

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

مع كل لفة للأرض حول الشمس ، يتوصل العلماء لعدد كبير من الاكتشافات العلمية الرائعة و المحيرة للعقل، و التي من شأنها أن تغير طريقة عيشنا على سطح هذا الكوكب ! فبعد أن كنا قد تحدثنا عن اخر 6 اكتشافات علمية لسنة 2016 ، ها نحن نعود مجددا هذه السنة لنعرض عليكم أهم و أعظم 10 اكتشافات علمية حدثت سنة 2017


اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

انها سنة العلم بامتياز ! العلماء لا زالوا متعطشين لمزيد من الانجازات العلمية فيسهبون في البحث و التحليل ، كأي سنة مضت، دون كلل أو ملل ، فمع منتصف السنة فقط ، أعلنت احدى المجلات الأجنبية أنها ستكون سنة حافلة بالاكتشافات العلمية الهامة ، و لقد حان الوقت لنعرض لكم ملخصا لأهم ما جاء فيها ، قراءة ممتعة 😊

1- بقايا أقدم انسان على وجه الأرض في بلاد المغرب


على بعد حوالي 100 متر من مدينة مراكش و تحديدا باقليم اليوسفية ، يقع جبل إيغود حيث تم اكتشاف بقايا عظام بشرية يفوق عمرها 300 ألف سنة ، و يمكن اعتبارها إذن اقدم بقايا لفصيلة الانسان المكتشفة إلى يومنا هذا. إنه اكتشاف ساهم في التعريف بهذا الموقع الاثري الذي يعود تاريخ اكتشافه إلى ستينيات القرن الماضي ، كما شكل قفزة نوعية بالنسبة للبحث الأثري في المغرب...

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

و يعد هذا الإنجاز أهم اكتشاف علمي لسنة 2017 لكونه يعتبر مختلفا و شيقا نوعا ما ! جمجمة و فك سفلي و عظام و رميم ! تلك هي بقايا أقدم انسان عاقل وجدت في بلاد المغرب و غالبا ما تكون لأنثى ، و المكان هو جبل آوى لقرابة 300 ألف سنة رفاث أناس منقرضين لا تعرف لهم شكلا و لا صفات ! و تقول الابحاث و العلوم أن معظمهم عاش في افريقيا.

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

اكتشاف فريد من نوعه بشمال افريقيا ، كان نتاج بحث فريق علمي عالمي لسنوات قلب موازين الاكتشفات السابقة ، و التي حصرت موطن هذا الاكتشاف شرق القارة السمراء ، اكتشاف سيجعل من المغرب محطة انظار العالم المتشوق لسبر أغوار التاريخ البشري الغابر...

2- زيلانديا ، القارة الثامنة المخفية عن الأنظار


علمونا في المدارس أن القشرة الأرضية تتكون من 7 قارات : أفريقيا وآسيا وأنتاركتيكا وأستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية أما من وجهة نظر الجيولوجيين ، فهي معدودة في 6 قارات فقط ، نظرا لضمهم قارتي أوروبا وآسيا في قارة واحدة تحت اسم - أوراسيا - مما يجعل العدد الإجمالي ست قارات جيولوجية.

ولكن وفقا لدراسة جديدة لقشرة الأرض قام بها فريق دولي مكون من 32 عالم ، فإن هناك قارة ثامنة  تسمى "زيلانديا"، و التي كانت مختبئة عن أنظارنا لآلاف السنين.
اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

ويقول الباحثون وراء هذه الدراسة ، إن نيوزيلندا و كاليدونيا الجديدة ليستا مجرد أرخبيلات ، فهما جزء من قارة واحدة مغمورة تحت المحيط الهادي ، وقال نيك مورتيمر، الخبير بمعهد العلوم الجيولوجية والنووية في نيوزيلندا " لو كان بإمكاننا سحب مياه المحيط ستتضح القارة للجميع ! "

و تعتبر زيلانديا أكبر من الهند بقليل حيث تبلغ مساحتها نحو 2 مليون ميل مربع، واحتاج الباحثون لدراسات عديدة جد مكثفة كي يصنفوها كقارة ثامنة في الكرة الأرضية.

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

لكن اكتشافها لم يكن حديثا أو وليد الصدفة كما يظن البعض ، فالأبحاث بدأت منذ عام 1995، على يد الباحثين الشهيرين بروس لويندك حيث سجلوا مقاطع عديدة تحت الماء لموقعها، واكتشفوا أنها فعلا عملاقة و من الممكن أن تشكل قارة كاملة !


3- اكتشاف 7 كواكب صالحة للحياة دفعة واحدة 

إنه اكتشاف علمي هز أركان المجتمعات العلمية خصوصا تلك المهتمة بعلم الفلك ، بل حتى أولائك الذين لا يعرفون عن الكون سوى الشمس و القمر، علموا بهذا الخبر المدهش !

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

اكتشفت وكالة ناسا مطلع سنة المنصرمة ، 7 كواكب صخرية حجمها قريب لحجم كوكب الأرض و ظروفها تسمح بوجود ماء في صورة السائلة  ! أغرب شيئ في هذا الاكتشاف هو أن الكواكب كلها في مجموعة شمسية واحدة فقط و تدور حول نجم واحد ، بالإضافة إلى أن 3 من الكواكب موجودة في النطاق الصالح للحياة ، و هي المنطقة التي تكون فيها درجة حرارة النجم قريبة من تلك التي توجد فيها كوكب الارض و بالتالي تسمح بوجود ماء بصورته السائلة .

النظام الشمسي أطلق عليه إسم ترابيست 1 و يبعد عن الارض بحوالي 39 سنة ضوئية ، بمعنى أنه لو استطعنا الوصول لسرعة الضوء في يوم من الأيام ( لاشيئ مستحيل ) سنتمكن من الوصول الى تلك الكواكب في 39 سنة 😅 !

و هذه الكواكب قريبة جدا من بعضها البعض لدرجة أنك لو وقفت على سطح كوكب منهم ستستطيع مشاهدة الكواكب الأخرى كمشاهدة للقمر أو أكثر ...

لمعرفة المزيد عن هذا الاكتشاف العلمي شاهد هذا المقال : اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء


4- غرفة سرية بحجم طائرة في هرم خوفو العملاق

الآثار المصرية القديمة لم تزل تحتفظ بالكثير من الأسرار و الغموض منذ آلاف السنين ، ففي شهر نونبر من السنة الماضية ، أعلن باحثون من مشروع ScanPyramids أنهم اكتشفوا تجويفا ضخما في وسط واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، الهرم الأكبر .
اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

فلمدة تزيد عن 4500 سنة ، ظل هرم خوفو في مصر مخبئا في جوفه الكثير من الأسرار الغامضة من بينها ذلك التجويف الضخم الذي يعد بحجم طائرة بها 200 مقعد ! هذا التجويف الذي يطلق عليه "الفراغ الكبير" من قبل بعض الباحثين ، يقدر طوله بـ 30 متر على الأقل وله خصائص مماثلة لتلك الموجودة في المعرض الكبير( أكبر غرفة معروفة في الهرم.) وقد تم اكتشافه من خلال تلسكوبات قادرة على تحليل كمية "الميوون" - و هي جسيمات عندما تمر عبر المادة تتحول أو يتم امتصاصها - الموجودة في المنطقة ، فبعد تحليل هرم خوفو بهذا التلسكوب، أدرك العلماء أن عدد "الميوون" لا تزال مهمة في المنطقة التي توجد فوق أكبر غرفة بالهرم، مما يؤكد لهم أن منطقة فراغ ضخمة توجد في ذلك المكان !

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

لكن ، هل كان العلماء متحمسين أكثر من اللازم بخصوص هذا الإكتشاف ؟؟

فبعد الإعلان عن الاكتشاف بيومين خرج عالم الآثار المصري المشرف على مشروع دولي لدراسة المناطق الداخلية للأهرامات بتصريح يقول فيه أن التجويف في الهرم ليس اكتشاف جديد لأن الهرم مليئ بالتجويفات الضخمة.

من جانبهم ، فإن الفريق الذي توصل لهذا الإكتشاف العلمي يرفضون كل هذه الشكوك و التصريحات ، حيث قال كونيهيرو موريشيما من جامعة ناغويا اليابانية أن التجويف لم يكن معروفا لأي أحد حتى الآن ، و منذ بناء الهرم قبل 4500 سنة !

في حين ، لا يزال الغموض يلف حول ما يمكن أن يحتوي عليه  هذا التجويف، في لحظة لا يمكن لبشر الوصول إليه ! ليظل هذا التجويف الضخم من بين الاكتشافات العلمية الغامضة التي ميزت سنة 2017.

5- نهاية رحلة كاسيني بعد 13 سنة من الدوران حول زحل


كاسيني هي مركبة فضائية تم إطلاقها سنة 1997 من طرف وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لدراسة كوكب زحل و الأقمار المحيطة به ، مصحوبة بمسبار هويجنز الذي صنعته وكالة الفضاء الأوروبية ، و ذلك في مهمة استمرت 20 سنة !

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

و استغرقت المركبة 7 سنوات لكي تصل إلى مدار زحل في عام 2004 لتكون أول بعثة تدور حول الكوكب ، وخلال أكثر من 13 سنة من الدوران حول زحل جمعت المركبة حوالي 450 ألف صورة وبيانات أخرى حجمها 635 جيغابايت منذ بداية دورانها حول زحل وأقماره المعروفة ...

وكانت آخر إشارة تصل من مركبة كاسيني إلى الأرض في منتصف شتنبر سنة 2017 على الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش عندما نغمست في الغلاف الجوي للكوكب الغازي زحل بسرعة 113 ألف كيلومتر في الساعة ، و بهذا تُعد كاسيني أهم و أعظم انجاز علمي في مجال الفلك لإنهائها المهمة بنجاح في السنة المحدد لها !

6- تطوير اعظم حاسوب كمي في التاريخ من شركة IBM


قبل سنة من الآن ، صرحت شركة IBM أن هدفها خلال السنة المقبلة هو تصنيع بروسيسور 50 كيوبت، وهو أقوى حاسوب من الممكن صناعته لحد الآن نظرا لقدرته على القيام بعمليات من المستحيل القيام بها بالحواسيب الحالية.

و في شهر نونبر من السنة الماضية ، و قبل حلول السنة الجديدة بقليل ، أعلنت شركة آي بي إم أن المعالج الكمي الذي تبلغ قدرته 50 كيوبت قد تم تصنيعه في مختبراتها، كما أن حاسوبا آخر يعمل بمعالج 20 كيوبت سيكون متاحا قريبا لعملائها. فـ 50 كيوبت هو رقم هائل يشكل العتبة التي من خلالها ستكون الحوسبة الكمومية أسرع من كل حواسيب العالم التقليدية التي تعمل بنظام البت.

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

حسنا ! سنوضح الأمر قليلا بخصوص الكيوبيت و البت :
في الحوسبة الكمومية ( وسائل تعتمد على ميكانيكا الكم ) ، البت الكمومي هو مقابل للبِت الكلاسيكي و هو نظام كمي ثنائي الحالة ( 0 أو 1 )  ، في الأنظمة الكلاسيكية ، لا يمكن للبت أن يأخد إلا حالة واحدة فقط من بين تلك الحالتين ،في حين تسمح ميكانيك الكم للكيوبت أن يأخد حالة تراكب لكلا الحالتين في نفس اللحظة حيث يمكن أن تكون قيمته  1 و 0 في نفس الوقت ،مما سيسمح بالقيام بحسابات متعددة و جد معقدة في آن واحد !! وهذه هي الخاصية الأساسية في الحوسبة الكمومية.

7- للمرة الأولى ! تعديل الجينات داخل جسم الإنسان عن طريق CRISPR


كرسبر ، واحدة من أعظم الإكتشافات العلمية التي أحدثت طفرة في علم الوراثة ، فهي تقنية تتيح للعلماء القيام بتعديلات على أيّ حمضٍ نووي (DNA)، سواءً أكان جرثوميًا أم بكتيريا.

اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017

لكن سنة 2017 كانت إستثنائية ، حيث تم فيها تعديل جينات الإنسان بالاعتماد على هذه التقنية للمرة الأولى منذ اكتشافها ! و كان الهدف من هذه التجربة هو إزالة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) .

و تعد هذه التقنية الدقيقة ذات إمكانيات هائلة، حيث من المحتمل أن تعالج بعض الاضطرابات الوراثية الخطيرة و الشائعة مثل فرط الحساسية لسكّر اللبن وعمى الألوان...

و يبقى ما تم عرضه في هذا المقال جزء صغير من تلك الاكتشافات العلمية الهائلة و المذهلة التي جادت بها سنة 2017 ( أو بالأحرى علماؤها 😊 ) ، لكن ما الجديد الذي ستأتي به سنة 2018 ؟ شاركونا آراءكم في التعليقات...


مراجع : 1 - 2 - 3 - 4 -5

التعليقات

BLOGGER: 1
Loading...

الاسم

اسرار و غرائب,17,الكون و الفضاء,22,تاريخ و أساطير,10,تصوير,21,حول العالم,11,سؤال و جواب,14,علوم و تكنولوجيا,21,مقاطع مختارة,7,منوعات,41,وثائقيات و كتب,3,
rtl
item
كنوز العرب: اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017
اهم و اعظم 7 اكتشافات علمية للسنة الأكثر تميزا 2017
يتوصل العلماء باستمرار لاكتشافات علمية رائعة و محيرة للعقل، و التي من شأنها أن تغير طريقة عيشنا على سطح هذا الكوكب ! فبعد أن كنا قد تحدثنا عن اخر 6 اكتشافات علمية لسنة 2016 ، ها نحن نعود مجددا هذه السنة لنعرض عليكم أهم و أعظم 10 اكتشافات علمية حدثت سنة 2017...
https://4.bp.blogspot.com/-ykyM_ZJqarc/WsQVN_x1tII/AAAAAAAAAI4/6sDrKi4LwRw7WHlZ4WFTytmS13TxHm-gACLcBGAs/s1600/Featured.png
https://4.bp.blogspot.com/-ykyM_ZJqarc/WsQVN_x1tII/AAAAAAAAAI4/6sDrKi4LwRw7WHlZ4WFTytmS13TxHm-gACLcBGAs/s72-c/Featured.png
كنوز العرب
http://www.konozarabs.net/2018/04/Top-Scientific-Discoveries-of-2017.html
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/2018/04/Top-Scientific-Discoveries-of-2017.html
true
1662019310693029090
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات مشاركة عرض الكل قد يُعجبك أيضا : الأقسام الأرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة بخصوص ما بحثت عنه ! العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر منذ دقيقة $$1$$ دقائق منذ ساعة $$1$$ ساعات أمس $$1$$ ايام $$1$$ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى مخفي يرجى مشاركة المقال لمشاهدة المحتوى نسخ الكل تحديد الكود All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy