$type=grid$count=5$m=0$sn=0$rm=0$show=home

|تصوير_$type=sticky$m=0$rm=0$h=400$c=4$show=home

هل الصور الكونية للفضاء و المجرات حقيقية أم مجرد تخيلات ؟

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بصور مذهلة و ساحرة للفضاء الخارجي من مجرات و كواكب و سدم ، لكن يبقى السؤال المطروح ، هل هذه الصور التي تصل إلينا من الفضاء ، حقيقية أم مجرد تخيلات ؟؟

هل الصور الكونية  للفضاء و المجرات حقيقية أم مجرد تخيلات  ؟
سنتحدث في هذا المقال بالخصوص عن مرصد هابل الفضائي و هو من أشهر التلسكوبات على الإطلاق ...تم اطلاقه سنة 1990 و بهذا يكون قد قضى أزيد من 27 سنة في الفضاء و لا يزال يقوم بمهامه حتى يومنا هذا .

هل الصور الكونية  للفضاء و المجرات حقيقية أم مجرد تخيلات  ؟
مقراب هابل كما يُرى من مكُوك ديسكفري بعد ثوانٍ من بدءِ مُهِمَّتِه، فبراير 1997
أولا ، يجب أن نعرف بأن هابل ليس كباقي التلسكوبات التي نستعملها هنا - على سطح الأرض - ! هابل لديه كاميرات فائقة الجودة و مرشحات ضوء متعددة وغيرها من الأجهزة لالتقاط الموجات الكهرومغناطيسية ، لقد صُنع خصيصا لالتقاط الصور في الفضاء.
هذه الأجهزة تعمل على مفاهيم مثل - التعريض (تصوير) ،الترشيح الضوئي ، الألوان الكاذبة ، سرعة الغالق ، و غيرها ...
رائدا الفضَاء موسغريف وهوفمان وهُما يضَعَانِ البَدِيل التَّصحِيحِي البَصَري خِلال البِعثَة الأُولى.

كيف يلتقط هابل الصور ؟

يمكن لـهابل التقاط الصور باللونين الأبيض والأسود فقط ( أو ما يسمى بالتدرج الرمادي ) ، الأمر الذي يدفع الكثيرين للاعتقاد بأن الصور الملونة التي يرسلها التلسكوب لوكالة الفضاء ناسا ليست حقيقية ...

فهل حقا كل تلك الصور الكونية  "وهمية " ؟؟ 

صحيح أن الصور التي يتم التقاطها تظهر باللونين الأسود والأبيض ، و لكن مهلا !!  هذا لا يعني أنها وهمية ، أو أن التليسكوب ليس لديه طريقة لمعرفة الألوان الحقيقة في الفضاء ! فهو لديه عدد من المرشحات المختلفة ، كل منها يسمح بمرور الضوء على طول موجي معين أو عدد من الأطوال الموجية المحددة.

في الحقيقة هي تبدوا على هذا الشكل :
صورة للقمر إلتقطها تلسكوب هابل

Image Credit : NASA and The Hubble Heritage Team

لكي نستوعب الموضوع جيدا يجب أن نفهم أولا ما هو الطيف الكهروميغناطيسي ؟؟

الطيف الكهروميغناطيسي
الطيف الكهروميغناطيسي هو مصطلح عام يشمل كل الترددات الممكنة ، لكن البشر يمكنهم مشاهدة جزء صغير جدا من هذه الترددات فيما يسمى بالطيف المرئي و يمتد الطيف الكهرومغناطيسي من الترددات المنخفضة التي تبدأ من موجات الراديو و الأشعة تحت الحمراء إلى حد الترددات العالية مثل أشعة جاما و  أشعة X  .


ففي الفضاء الخارجي ، يتوصل الباحثون لمعلومات كثيرة جد مهمة - صور على سبيل المثال - البشر لا يستطعون رؤيتها لأنها لا تنتمي للطيف المرئي ، فيعتمد هؤلاء الباحثون على معدات معينة جد متطورة في التلسكوبات ، لتحويل الترددات التي لا نستطيع رؤيتها ، لقراءات ثانية نستطيع فهمها مع الحفاظ على اللون الحقيقي ، هذا لا يعني أن صور الفضاء كلها مزيفة ، لا !! هي صور حقيقية لكنها تحتاج الى بعض التعديلات حتى نراها كما هي .

الآن تأكدنا أن صور هابل هي في الاصل باللونين الأبيض و الأسود ، لكن من اين تاتي تلك الالوان ؟؟

هابل هو تلسكوب جد متطور ، حيث بمقدوره أن يلتقط مجموعة من الصور لنفس الجرم السماوي باستخدام مجموعة متنوعة من المرشحات ، فبعض الصور تُظهر الصور فقط على المنطقة الزرقاء من الطيف ، في حين تظهر صورة أخرى بالأصفر ، و في الأخير يمكن الجمع بين هذه الصور لإنتاج اللون الفعلي .

فهو يرى الطيف المرئي مثل عين البشر تمام ، إلا انه عن طريق اضافات بعض المعدات الثانية المتطورة ، هذا التلسكوب يستطيع من خلالها رؤية الموجات فوق البنفسيجة و تحت الحمراء التي  يلتقطها حساس الكاميرا على شكل تدرج رمادي أو ابيض و اسود كما يُطلق عليه .

صور فضاء
إحدى الصُّور المشهُورة التي التقطها مقراب هابل والتي تُدعَى أعمدة النَّشأة.
إذن صور هابل ليس لها أي لون بعدها يقوم الفلكيون بترجمة القراءات اللونية لمرصد هابل التي يرسلها مع الصورة و يحولونها لاطوال موجية نستطيع رؤيتها فيتم تلوينها بناءاعلى هذه الترجمة ! إذن ليس هناك أي شيئ تخيلي في الموضوع .


هناك نوع آخر من الصور التي اثارت جدلا واسعا بين عامة الناس ، ألا وهي صور سطح كوكب المريخ ! هل هي وهمية ايضا ؟؟

عندما نتحدث عن الصور الملتقطة لكوكب المريخ ، فإننا نتحدث عن كيوريوسيتي روفر (Curiosity rover)  و هي عربة جد متطورة تتجول على المريخ و تتحرك بالطاقة النووية حطت رحالها على سطح المريخ في 6 غشت 2012 بعد أن استغرقت الرحلة إلى هناك حوالي 8 أشهر .

صورة تخيلية لمسبار كيوريوسيتي روفر

صورة تخيلية لمسبار كيوريوسيتي روفر

صورة حقيقية لمسبار كيوريوسيتي روفر ( Self-Portrait )و هو يتجول على سطح المريخ

كوكب المريخ
صورة حقيقية لمسبار كيوريوسيتي روفر ( self-portrait )

كما ان المسبار كوريوسيتي مزود بـ 17 كاميرا عالية الدقة و مثبتة على ماست عمودي على المسبار ويبلغ ارتفاعها 2 متر .

كاميرات مسبار كوريوسيتي روفر

 نترككم مع بعض الصور التي إلتقطتها كوريوسيتي أثناء تجولها على سطح المريخ :
أول صورة بانورامية لكوكب المريخ ، تم التقاطها سنة 2012

صور حقيقية للمريخ
صورة لسطح المريخ بعد الزوال

صور حقيقية للمريخ
آثار عجلات مسبار روفر على سطح المريخ


نأتي الى القسم الثاني من الصور و التي تعتبر فقط مجرد تكهنات و تخيلات و لنأخذ على سبل المثال صورة لأحد كواكب المجموعة الشمسية Trappist-1 المكتشفة حديثا ...

هل الصور الكونية  للفضاء و المجرات حقيقية أم مجرد تخيلات  ؟
صورة لأحد كواكب المجموعة الشمسية Trappist - 1

عند مشاهدتك للصورة أول مرة ، هل طرحت على نفسك هذا السؤال ، هل نحن نعرف شكل الكوكب أصلا ؟

الجواب ، لا ! من أجل الحصول على هذه الصورة ، يجتمع علماء الفلك مع مجموعة من أفضل مصممي الجرافيك ، و يبدأ العمل ...

اعتمد الفلكيون على تلسكوب سبيتسر و بناء على المعلومات التي توصلوا بها اكتشفو أنه كوكب صخري  ويمكنكم مشاهدة الرسم التخيلي للصخور على الصورة .

و عن طريق قياس المنحنى الضوئي حددوا مدى قرب الكوكب من نجمه فاكتشفوا أن مسافته عن نجمه أصغر من مسافة عطارد عن الشمس ، إذن النجم سيكون حجمه كبير جدا لو نظرنا إليه من على سطح الكوكب ، و هذا ما يظهر في الصورة .

و بما أن كواكب هذه المجوعة قريبة جدا من بعضها البعض رسموا أيضا كواكب أخرى تظهر من على سطح الكوكب .

فحصلنا في الأخير على صورة كاملة بناءا على مجموعة من التخمينات و التكهنات المبنية على أسس و دراسات علمية و ليست تخيلات محضة ، لكن مثل هذه الصور ليست مهمة إلى حد ما لانه من الممكن أن تكون كل تلك التخمينات خاطئة ، لكنها تحمسنا لاكتشاف أشياء جديدة في الفضاء 😊

بعد قراءتك لهذا المقال ، أظن أنك ستكون قادرا على التمييز بين صور الفضاء الحقيقية و التخيلية 😉 ، إذا كان هناك أي استفسار ضعه في تعليق ...


مراجع : 1 - 2 - 3 - 4
Image Credit : Nasa - .wikipedia

التعليقات

BLOGGER: 3
Loading...

الاسم

اسرار و غرائب,17,الكون و الفضاء,22,تاريخ و أساطير,10,تصوير,21,حول العالم,11,سؤال و جواب,14,علوم و تكنولوجيا,21,مقاطع مختارة,7,منوعات,41,وثائقيات و كتب,3,
rtl
item
كنوز العرب: هل الصور الكونية للفضاء و المجرات حقيقية أم مجرد تخيلات ؟
هل الصور الكونية للفضاء و المجرات حقيقية أم مجرد تخيلات ؟
مواقع التواصل مليئة بصور مذهلة و ساحرة للفضاء الخارجي من مجرات و كواكب و سدم ، لكن هل هذه الصور الكونية التي تصل إلينا من الفضاء ، حقيقية أم مجرد تخيلات ؟؟
https://3.bp.blogspot.com/-H4hhjhO__oE/WcKN7IpATAI/AAAAAAAAADY/4PDx3S97CcA48yPnRoSnYOd-C1sJzCkTQCLcBGAs/s320/features.png
https://3.bp.blogspot.com/-H4hhjhO__oE/WcKN7IpATAI/AAAAAAAAADY/4PDx3S97CcA48yPnRoSnYOd-C1sJzCkTQCLcBGAs/s72-c/features.png
كنوز العرب
http://www.konozarabs.net/2017/09/Are-images-of-space-and-galaxies-real.html
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/2017/09/Are-images-of-space-and-galaxies-real.html
true
1662019310693029090
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات مشاركة عرض الكل قد يُعجبك أيضا : الأقسام الأرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة بخصوص ما بحثت عنه ! العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر منذ دقيقة $$1$$ دقائق منذ ساعة $$1$$ ساعات أمس $$1$$ ايام $$1$$ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى مخفي يرجى مشاركة المقال لمشاهدة المحتوى نسخ الكل تحديد الكود All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy