$type=grid$count=5$m=0$sn=0$rm=0$show=home

|تصوير_$type=sticky$m=0$rm=0$h=400$c=4$show=home

كيفية الاستعداد للامتحان بأفضل و أنجح طريقة !

اسأل طالبا عن شعوره لحظة استلام نتيجة الامتحان بميزة حسنة ، إنه لشعور رائع حقا !! هل تريد أن تجرب ذلك الإحساس عند كل امتحان ؟ مع هذا المقال ، ستصل لهدفك ان شاء الله ، فقط  توكل على الله ثم تابع هذه المراحل خطوة بخطوة 😉


ملاحظة : يُفضل قراءة المقال كاملا ، لأننا سنعرض في الأخير بعض النقاط المهمة عن كيفية التعامل مع الامتحان  ، مع التحذير من أمور و أخطاء شائعة ...

تابع معنا 3 مراحل أساسية ، التحضير ثم الاستعداد ليلة و صباح الامتحان ، إلى أن نصل إلى فترة الإختبار .


كيفية الاستعداد للامتحان بأفضل و أنجح طريقة !

الاستعداد للامتحان

الخطوة 1 : التحضير للامتحان 


☑ لنتفق على أمر مهم قبل البداية ،هذه المرحلة ستكون أساس باقي المراحل ، حيث لا يمكن البحث عن كيفية التعامل مع الامتحان و أنت لم تُحضر له أصلا !


نبدأ على بركة الله ...


 ➤ أولا ، غير نظرتك للمذاكرة التي عليك القيام بها ، اجعل منها شيئا لطيفا و خفيفا على نفسك و محببا لها ، استعد للامتحان بهدف التعلم و الاستفادة و كلك شغف لمعرفة المعلومات التي في تلك الكتب ، بهدف الاستفادة لا بهدف التخلص منها ، جرب أن تضع ذلك في ذهنك خلال المراجعة ، اجعل هدفك هو تعلم علم جديد يزيد من ثقل عقلك و معلوماتك العامة ، اذا فكرت بهذا ستشعر بنشوة التعلم 😃.

 ➤ إبدأ التحضير قبل  أيام من الامتحان و لا تترك المراجعة حتى اللحظات الأخير ( أو كما يقال : الدقيقة 90 😀 ) لأنه من المحتمل أن تتذكر سوى % 50 مما قمت بمراجعته و ذلك بسبب الإجهاد . المهم ، هو أن تبدأ الدراسة في أقرب وقت تراه مناسبا ، و من الأفضل أن تُخصص ساعة على الأقل آخر كل يوم ، تقوم فيها بمراجعة خفيفة لما درسته طيلة اليوم ...

➤ إبحث عن صديق للمراجعة ، ليس بالضرورة أن يكون له نفس تخصصك ، لأن الهدف من الفكرة هو أن تتحاور مع شخص آخر و تحاول أن تفسر له ما فهمته ، كما بامكانه أن يطرح عليك بعض الأسئلة ، هذه التفاعلات لها دور ايجابي جدا في ترسيخ ما حفظته أو فهمته في ذاكرتك .

➤ يمكنك أيضا الاستعانة بأصدقاء من نفس القسم ، حيث أثبتت الدراسات أن العمل في مجموعات من 3 أو 4 أشخاص أفضل بالعمل منفردا ، لكن انتظر .. !  احذر من أن تدرُس مع أصدقاء سلبيين يُبعدونك عن جو الدراسة ( هذا لا يعني أنه لا يجب أن تكون فترات ترفيهية أثناء المراجعة ) . الخطوة المقبلة توضح لك أكثر ...

➤ خذ قسطا من الراحة ، إنه أمر مهم جدا و لا يجب الاستهانة به ، لنقم بمقارنة بسيطة مع لاعب كرة قدم ، فكل لاعب يحتاج لفترة راحة سواء خلال التداريب أو حتى في المباريات الرسمية ، لأن العضلة تحتاج فترة كي تستريح ، كذلك الأمر بالنسبة للطالب ، فاذا كان اللاعب يحتاج لإراحة عضلاته ، فأنت يجب أن تريح عقلك ، الذي يحتاج إلى الاسترخاء لكي يكون فعالا أكثر ، فهو بحاجة لـ 10 دقائق راحة بعد 50 دقيقة من التركيز المستمر.

➤ راجع بعيدا عن مصادر الإلهاء، فايسبوك ، تويتر ، واتساب ، أو الهاتف عموما ، كل ما تم ذكره دعه جانبا أثناء المراجعة لأنها تعتبر مصادر إلهاء في هذا العصر 🔕 ، كن على يقين تام بأنك لن تتقدم أبدا في المراجعة و مصادر الإلهاء بجانبك !

الفايسبوك

لا تزال الكثير من النقاط لم يتم ذكرها في هذه المرحلة الأساسية ، لكننا ركزنا فقط على 5 تعتبر هي الأهم ، الآن الى المرحلة التالية ...

الخطوة 2 : الاستعداد ليلة و صباح الامتحان 


➤ استرح ليلة الاختبار ، لا تفتح أي كتاب ! اذا كنت تعتقد أن المراجعة في الدقائق الأخيرة هي فكرة جيدة ، فدعني أخبرك بأنك على خطأ ! لأن العقل يبدأ بتخزين ما درسته طيلة اليوم في فترة النوم ، إذن ، قلة النوم ستمنعك من أن تكون في أفضل حالاتك صباح الامتحان . حاول ما أمكن أن لا تفتح أي كتاب ليلة الامتحان ، الأفضل لك أن تُغمض عينيك ، تستلقي على سريرك ، ثم استمع لهذه الأصوات (تجدها هنا ) حتى تنام ، و أخبرني بشعورك في تلك اللحظات 😉.

الخوف من الامتحان

➤ الأكل ثم الأكل ثم الأكل ، خذ وجبة جيدة و خفيفة قبل يوم الاختبار ، اذا كنت جائعا فقد يقل تركيزك بنسبة كبيرة ! كذلك الأمر اذا تناولت وجبة ثقيلة لأنك ستعاني من عسر الهضم و قد تضطر للخروج إلى المرحاض ، هنا سيصبح الأمر أسوء من أن تكون جائعا 😒.

➤ جهز أدواتك و كل ما ستستعمله في الاختبار ليلا ، فمعظم الطلاب قد يرون أن هذه الأمور تعتبر ثانوية ، لكنها في الحقيقة خطوات أساسية للاستعداد للامتحانات ، لأنك اذا تركت هذه العملية حتى الصباح فقط تواجه بعض المشاكل البسيطة التي من شأنها أن تزيد من توترك و تجعلك تفقد التركيز !

➤ لا تنسى أن تسجل ملاحظات و نقاط هامة ، لكي تلقي عليها نظرة و أنت في طريقك للامتحان ، في الحافلة أو على الأقدام ( اذا كان الوقت من 5 إلى 10 دقائق )

 الاشاعة الأكثر انتشارا هي أن الاستماع للموسيقى الكلاسيكية قبل الاختبار تجعلك أكثر ذكاءا ، هذا خاطئ تماما ! ننصحك بالاستماع الى موسيقى الاسترخاء أو أصوات الطبيعة مثل هذه  ، و لا تنسى أن تجعل للقرآن نصيبا من وقتك 😊

( إشارة مهمة : من لم يُطبق الخطوة الأولى ليس معنيا بباقي الخطوات ، لأنها لن تنفعه في شيئ اذا لم يُحَضر للامتحان بشكل جيد 😔)

الخطوة 3 : اجتياز الامتحان


في هذه المرحلة بالضبط ، سترى نتائج الخطوات السابقة و فوائدها إذا كنت قد طبقتها كما ينبغي .

➤ في يوم الامتحان يجب أن تكون نفسيتك جد إيجابية ، فقد أثبتت دراسات أنه إذا فكرت بأنك ستجتاز الامتحان بنجاح ، فإن نقطك ستكون أعلى بنسبة كبيرة ، و العكس صحيح ! خذ ورقة بيضاء صغيرة و اكتب عليها : " نعم ، أستطيع / Yes I Can " و ضعها في مكان مناسب لكي تشاهدها أكبر عدد من المرات .

كيفية الاستعداد للامتحان بأفضل و أنجح طريقة !

➤ إذا كنت تعاني الخوف من الامتحانات ، فأفضل طريقة هي أن تتنفس بعمق ، احفظ النفس لمدة 3 ثواني ثم أخرجه عن طريق الفم و أعد العملية عدة مرات . حاول أن تتغلب على الخوف ، تخلص منه بالمرة ! فليس هناك شيئ يدعوا للقلق إذا كنت حضرت بشكل جيد و قمت بما يجب فعله ، فقط توكل على الله ، و لا تقل : فعلت ما يجب علي فعله و الباقي على الله ! لأن ما قمت بفعله في الأول هو بفضل الله أيضا و ليس بفضلك انت .

و نختم بهذه النقاط المهمة التي ستساعدك كثيرا في اجتياز الامتحانات بنجاح !

⇐ ليس من الضروري أن تكون أول من يخرج من قاعة الامتحان ! كن على يقين ، لن تكون لك نقط اضافية ، فقط اهدأ و خذ وقتك كاملا. 😉
الخوف من الامتحان

  خصص 5 أو 10 دقائق للاطلاع على كل أسئلة الامتحان ، ثم ابدأ بالأسهل لكي ترفع من معناوياتك و تزيد ثقتك في نفسك.

 ⇐ غالبا ما تكون أول اجابة تخطُر ببالك هي الصحيحة ( غالبا و ليس دائما ! )، فاذا رجعت للوراء و غيرت رأيك عدة مرات ، و احترت في اختيار الجواب الصحيح ، احتفظ بإلاجابة الأولى.

 ⇐ خصص 5 دقائق لمراجعة الأسئلة قبل الخروج من القاعة ، فلربما القاء نظرة أخيرة قد تساعدك في تصحيح خطأ أو حتى تذكر شيئ اضافي بخصوص سؤال ما ، كما أن مراجعة الأسئلة مرتين تعتبر فكرة جيدة.

 ⇐ حاول الحفاظ على هدوء عقلك ، فبدلا من أن تقول "مستحيل ! لا أستطيع أن أتذكر كل ذلك ! ، ردد : " كل شيئ على ما يرام ، أستطيع أن أتذكر كل شيء ". فكر في كل ما هو قادر على تهدئة عقلك ، تصرف كما لو أن الأمر ليس مهما .

  ⇐ عموما ، تكون هناك أسئلة في الامتحانات لا توجد لها اجابات مباشرة في دروس الأستاذ ، هنا يجب محاولة التنبؤ بالأسئلة  بالاعتماد على المفاهيم التي يركز عليها في القسم ، لهذا يجب بذل جهد إضافي و تدوين ملاحظات يشار إليها  تكون غير واردة في الدرس.

 ⇐ إذا وجدت صعوبة في سؤال ما ، قم بتخطيه لأنك قد تتذكر الجواب في وقت لاحق أو أن سؤال آخر قد يعطيك اشارات عن ذاك السؤال ، غالبا ما يعتمد الأستاذة على هذه الخدع البسيطة لكي يختبروا درجة ذكاء الطالب !

 ⇐ مشكلة أغلب الطلبة هي الاسئلة متعددة الاختيارات ، فسر هذه الأسئلة ليس " ما هي الاجابات الصحيحة ؟ " بل " ما هي الاجابات الخاطئة ؟ " ابدأ بازالة تلك الخيارات الخاطئة حتى يتبقى لك الخيار الصحيح .

 ⇐ اذا لم تكن لديك أدنى فكرة عن جواب للأسئلة المتعددة الخيارات ، اختر B أو C ، حيث أثبتت دراسات أن هذه الخيارات تكون صحيحة بنسبة أكبر من A  و D . ( لا يُنصح أبدا بذلك اذا تم الإشارة في نص التمرين أنه يتم خصم نقطة عن كل جواب خاطئ  ، حيث يفضل ترك الخانات فارغة ) .

 ⇐ في بعض الحالات ، يكون من الأفضل البحث عن الأسئلة الصعبة و البدأ بها ، يمكن فيما بعد إكمال الامتحان بسرعة و أنت على علم بأنه لا توجد مفاجئات و أنك قمت بكل الأسئلة الصعبة .


 ⇐  و أخيرا ، ساعد غيرك و لا تبخل عليهم بأي معلومة حصلت عليها ، حتى هذا الموضوع قم بنشره بينهم حتى يستفيدوا مثلك 😊 ، لا تنسى أن تشاركنا رأيك في التعليقات بخصوص المقال ... بالنسبة لك ، هل تجد هذه الخطوات فعالة من أجل الاستعداد للامتحان ؟ 


جميع الحقوق محفوظة : كنوز العرب | مجلة علمية ثقافية 
  مراجع : 1 - 2 - 3 - 4 

التعليقات

BLOGGER: 1
Loading...

الاسم

اسرار و غرائب,17,الكون و الفضاء,22,تاريخ و أساطير,10,تصوير,21,حول العالم,11,سؤال و جواب,14,علوم و تكنولوجيا,21,مقاطع مختارة,7,منوعات,41,وثائقيات و كتب,3,
rtl
item
كنوز العرب: كيفية الاستعداد للامتحان بأفضل و أنجح طريقة !
كيفية الاستعداد للامتحان بأفضل و أنجح طريقة !
أكثر من % 50 من الطلاب يجدون مشاكل في الاستعداد للامتحانات ، من بينها الخوف و اتباع طرق خاطئة في المراجعة ! في هذا المقال ستتعلم كيف تجتاز كل امتحاناتك بنجاح إن شاء الله 😊
https://4.bp.blogspot.com/-nWqs5s4Lh4s/WOFqZtiyQSI/AAAAAAAADsQ/Eysj60sagUQ8J7DH9iX9mPnNHha7ACwcgCLcB/s1600/prepare-exam.png
https://4.bp.blogspot.com/-nWqs5s4Lh4s/WOFqZtiyQSI/AAAAAAAADsQ/Eysj60sagUQ8J7DH9iX9mPnNHha7ACwcgCLcB/s72-c/prepare-exam.png
كنوز العرب
http://www.konozarabs.net/2017/04/How-to-Prepare-For-the-Exam-with-Successful-Way.html
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/2017/04/How-to-Prepare-For-the-Exam-with-Successful-Way.html
true
1662019310693029090
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات مشاركة عرض الكل قد يُعجبك أيضا : الأقسام الأرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة بخصوص ما بحثت عنه ! العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر منذ دقيقة $$1$$ دقائق منذ ساعة $$1$$ ساعات أمس $$1$$ ايام $$1$$ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى مخفي يرجى مشاركة المقال لمشاهدة المحتوى نسخ الكل تحديد الكود All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy