$type=grid$count=5$m=0$sn=0$rm=0$show=home

|تصوير_$type=sticky$m=0$rm=0$h=400$c=4$show=home

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

الكون محطة اهتمام كثير من الناس ، فالرحلات المتتالية لوكالة الفضاء ناسا و غيرها ، جعلتنا مفتونين بما قد تحمله لنا من مفاجئات ، بما في ذلك استعمار كواكب أخرى أو اكتشاف محتمل لحياة ملائمة في مكان آخر في هذا الكون غير الأرض !
ما يجب عليك فعله الآن عزيزي القارئ ، هو أن تلبس بذلة الفضاء الخاصة بك لأننا سنغوص بك في هذا الكون الفسيح لنتعرف سويا على آخر الاكتشافات العلمية في الكون و الفضاء ، حتى تاريخ كتابة هذا المقال ... 😉  قراءة ممتعة !


اكتشاف تاريخي لنظام شمسي جديد يضم 7 كواكب شبيهة بالأرض !


هل سمعتم تلك الضجة الاعلامية الكبيرة في الشهر الماضي على مختلف مواقع التواصل و الصفحات المهتمة بالكون و الفضاء ؟ ما الذي حدث بالضبط ؟ ، حسنا ... لقد كانت وكالة ناسا قد أعلنت عن اكتشاف نجم قزم تدور حوله سبعة كواكب حجمها قريب جدا لحجم  الأرض ، الخبر المثير هو أن ثلاثة منها يمكن أن تحتوي على محيطات ( الماء السائل ) ، بمعنى آخر ، هناك احتمالية وجود حياة أخرى على هذه الكواكب.

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

إنه  اكتشاف هز أركان المجتمعات العلمية ، بل حتى أولائك الذين لا يعرفون عن الكون سوى الشمس و القمر، علموا بهذا الخبر. هذا النظام الشمسي الجديد الذي أطلق عليه اسم TRAPPIST-1 يبعد عنا 39 سنة ضوئية فقط و يحتوي على مجموعة من سبعة كواكب صخرية تدور في مدارات قريبة ، درجات حرارتها مساوية لتلك التي تُسجل على الأرض...

يعد الاكتشاف هو الأكبر حتى الآن فيما يخص الكواكب الشبيهة بكوكب الأرض خارج مجموعتنا الشمسية  كما أن هذه هي المرة الأولى التي نجد فيها كل هذا العدد من الكواكب من هذا النوع حول نجم واحد.

الشيئ الذي زاد من قيمة هذا الاكتشاف هو اعتراف وكالة ناسا بأنه يعد الأكبر من نوعه ، إذ لم يسبق لها اكتشاف نظام شمسي يحتوي على حياة بهذا القدر، ووفقا للإمكانيات المتوفرة ، فإن الوصول إلى تلك الكواكب قد يتطلب رحلة قدرها 44 مليون سنة. الجميل في هذه الكواكب هو أنها قريبة جدًا من بعضها البعض ، إلى درجة أنه يمكن لساكني أحد الكواكب رؤية الكوكب الآخر كما يرى البشر القمر !

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

 TRAPPIST-1 هو ببساطة ...اكتشاف مدهش !جعل وكالة ناسا تُطلق على الفور موقع مخصص لهذا النظام الجديد للاحتفال بهذه المناسبة ، لا يزال لدينا الكثير لنعرفه عن ترابيست ، ستجد كل المعلومات اللازمة على الموقع ، فضلا عن الملصقات والرسوم البيانية و مقاطع الفيديو ...

وجود الماء على أقدم الكواكب الخارجية المكتشفة


ما تزال رحلة البحث عن الماء في الفضاء الخارجي مستمرة ، لأنه يزيد من احتمالية وجود الحياة ! فقد اكتشف علماء وجود جزيئات ماء في الغلاف الجوي لكوكب يعرف اختصاراً باسم 51 Peb b ، تم اكتشافه قديما خارج النظام الشمسي و يشبه الى حد كبيرر كوكب المشتري كما أن درجة حرارة سطحه مرتفعة، إذ يدور على مقربةٍ شديدةٍ من نجمه 51 بيغاسي .

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

و يُعد هذا الكوكب الذي يبعد عنا حوالي 40 سنة ضوئية، الكوكب الأول المكتشف خارج مجموعتنا الشمسية والذي يدور حول نجم بتعاقب أساسي، وهو أول الكواكب التي عُرفت على أنها كواكب حارة تشبه المشتري (مشتري حار)، وجاء هذا التصنيف بسبب مدة دورانه حول النجم والتي تبلغ أقل من خمسة أيام (4.23 يوماً) إضافةً إلى أن خصائصه مماثلة لخصائص أكبر كواكب المجموعةة  الشمسية المشتري.

 تم تقديم هذا الاكتشاف رسميا في أطروحة نُشرت في يناير المتضي على موقع arXiv.

المزيد من الكواكب الغريبة جدا تعرف عليها هنا : اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور !

حيث ينبغي أن نبحث عن الحياة !


في المستقبل ، قد لا نحتاج النظر إلى الكواكب الأخرى الخارجية  في رحلة البحث عن الحياة ، وإنما البحث عن الأقمار فقط . فعندما يمر القمر الجليدي يوروبا Europa  بالقرب من كوكب المشتري ، يطلق حوالي 15،000 باوند (6800 كلغ) من المياه في الثانية من قط ه الجنوبي المتشقق. وقد توصل العلماء مؤخرا إلى أن تحقيقا قد يكون مكلفا نوعا ما ، سيكون قادرا على تحليل محتويات الماء قبل أن تعود مرة أخرى إلى سطح الكوكب، مثل هذه الدراسات يمكن أن تساعدنا على تحديد ما إذا كانت توجد حياة ممكنة على سطح يوروبا.

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

لكن يجب ألا ننسى أنه في عام 2013 أكد علماء الفلك وجود تقريبا 20 مليار كوكب خارجي في مجرتنا درب اللبانة فقط ،  قد يشبه الأرض ( وبالتالي قد تحتوي على الحياة )، و مع وجود مليارات المجرات في هذا الكون الفسيح ، فهذا يعني وجود مليارات مليارات الكواكب التي يمكن أن تأوي الحياة !!

آخر الاكتشافات : أصغر كوكب في الكون


اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

تم العثور على أصغر كوكب في الكون بعد عام 2013 ( مع امكانية وجود كوكب أصغر منه لم يتم اكتشافه بعد )  يُطلق عليه اسم كبلر-37B ، هذا الكوكب يقع على بعد حوالي 215 سنة ضوئية من الأرض، وهو أكبر قليلا من القمر مع قطر يبلغ طوله حوالي 3900 كم. و تُرجح وكالة ناسا أن هذا الكوكب لا يوجد لديه غلاف جوي ولا يستوفي الشروط الضرورية للحياة. وعلاوة على ذلك، ربما يكون مصنوع من مواد صخرية. ونظرا للمسافة القصيرة التي تفصله عن نجمه ، يقدر العلماء أن متوسط درجة حرارته حوالي 700 كلفن (425 درجة مئوية).

أبرد بقعة في الكون ( 272- °C )


اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

ما هي أقل درجة حرارة سُجلت على سطح الأرض ؟ أظن أنها لم تتجاوز 60 تحت الصفر ، فهل لديك فكرة عن أبرد مكان في الكون كله ؟؟ من 425 درجة مئوية لأصغر كوكب في الكون إلى أبرد مكان في الكون ، إنه سديم الكيد المترد ، حيث لم يسبق له أن سجل دراجة حرارة من قبل على الاطلاق. السديم يضيء باللون الأزرق بسبب الضوء المنعكس لغباره و يقع على بعد  5000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة قنطورس. درجة حرارة السديم تبلغ 1 كلفن (أي 272- درجة مئوية)، مما يجعله المكان الأكثر برودة في الكون و المعروف باسم froid2.

العثور على مركبة فضائية مفقودة لأزيد من 9 سنوات 

قد تعتقد أنه لن يكون من الصعب العثور على مركبات فضائية تدور حول أقرب الأقمار الينا ، ولكن ذلك في الحقيقة أصعب بكثير مما يبدو ! فمن الصعب جدا العثور بدقة على حطام فضائي في مدار الأرض ، حيث بفضل توهج القمر تُستعمل التلسكوبات البصرية عندما يتعلق الأمر بالبحث عن أشياء مفقودة حول القمر.

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

لكن وكالة ناسا استخدمت تقنية رادار جديدة لاكتشاف المركبة الفضائية التي كانت قد صنفت في عداد المفقودين، وكذلك تبين أنه يمكن أن نحدد بدقة موقع الاستطلاع التابع لناسا الذي لا يزال نشطا (LRO).

وكانت وكالة ناسا قد أعلنت  خلال هذا الأسبوع ، على أنها وجدت مركبة فضائية هندية  تدور حول القمر كانت قد فُقد الاتصال بها قبل 8 سنوات ...

في حالة مركبة  Chandrayaan-1 ،  أظن أن هذا الاكتشاف لن ينفعنا كثيرا ، بقدر ما ستنفعنا التقنية الجديدة التي استعملتها ناسا في الاكتشاف الدقيق للمركبة الفضائية و التي ستكون مفيدة بشكل كبير في السنوات المقبلة  مع  تواصل إرسال البشر والتكنولوجيا الى الفضاء الخارجي !

هذا لا يعني أنه يمكن تتبع أي مركبة فضائية أو حتى رواد الفضاء فقط ، بل يمكن أيضا مراقبة أية مخاطر قد توجه طريقهم.

 تسونامي عملاق ضرب سواحل محيط المريخ قبل ملايين السنين


المريخ هو الجار الخارجي للأرض و موضوع بحث العلماء في السنوات الأخيرة ، إذ يعتقدون أن الكوكب الأحمر كان مناخه أكثر اعتدالا ، واحتوى الماء قبل 3 مليارات و4 ملايين سنة كما غطى المحيط نصفه الشمالي بالكامل !

و في اكتشاف علمي جديد ، نشر مجموعة من العلماء أدلة تفيد بأن اثنين من النيازك كانا قد تسببا في حدوث تسونامي هائل بلغ علوه 120 مترا ضرب شمال كوكب المريخ قبل ملايين السنين .

اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء

وأدى هذا التسونامي إلى تشكيل بحيرات جديدة تجمدت بعد ذلك، ويرى العالم فايرين بأنه من الممكن تواجد واصمات حيوية في البحيرات الجليدية الجديدة التي خلفها التسونامي كما تم تحديد مناطق على المريخ من أجل إجراء أبحاث عليها لإثبات فرضية وجود حياة على الكوكب الأحمر.

هل تود معرفة المزيد من المعلومات المثيرة عن المريخ ؟ تفضل بزيارة هذا المقال : معلومات عن كوكب المريخ Mars بالصور : الكوكب الاحمر

تجدر الاشارة إلى أن الاكتشافات العلمية في الفضاء لا تقف عند هذا الحد ، فلربما في لحظات كتابتنا لهذه السطور ، تكون فرضيات و اكتشافات جديدة قيد المناقشة و المراجعة ، فنحن اخترنا لكم فقط بعضا من الاكتشافات التي أثارت الضجة في مواقع التواصل و كذا  الأوساط العلمية نظرا لقيمتها و أهميتها ...
عموما ، لا تنسى أن تشاركنا رأيك في هذا المقال ، إلى أن لنتقي في مقال آخر و أخبار جديدة و مثيرة عن الكون و الفضاء 😉


مراجع 1 - 2 - 3 - 4 -5 - 6

التعليقات

BLOGGER: 3
Loading...

الاسم

اسرار و غرائب,17,الكون و الفضاء,22,تاريخ و أساطير,10,تصوير,21,حول العالم,11,سؤال و جواب,14,علوم و تكنولوجيا,21,مقاطع مختارة,7,منوعات,41,وثائقيات و كتب,3,
rtl
item
كنوز العرب: اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء
اخر 7 اكتشافات مدهشة في الكون و الفضاء
اكتشافات الكون و الفضاء هي محطة اهتمام كثير من الناس و ربما أنت منهم ، ما يجب عليك فعله الآن عزيزي القارئ ، هو أن تلبس بذلة الفضاء الخاصة بك لأننا سنغوص بك في هذا الكون الفسيح لنتعرف سويا على آخر الاكتشافات العلمية في الكون و الفضاء ...
https://3.bp.blogspot.com/-t66yeZ6CKK8/WM2bwsx5mcI/AAAAAAAADqI/SRdgcjByuc8bZN3amW7WWweUBqZKdWHCQCEw/s320/new-Discoveries-trappist-1.png
https://3.bp.blogspot.com/-t66yeZ6CKK8/WM2bwsx5mcI/AAAAAAAADqI/SRdgcjByuc8bZN3amW7WWweUBqZKdWHCQCEw/s72-c/new-Discoveries-trappist-1.png
كنوز العرب
http://www.konozarabs.net/2017/03/Latest-Amazing-Discoveries-in-Universe-Space.html
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/2017/03/Latest-Amazing-Discoveries-in-Universe-Space.html
true
1662019310693029090
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات مشاركة عرض الكل قد يُعجبك أيضا : الأقسام الأرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة بخصوص ما بحثت عنه ! العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر منذ دقيقة $$1$$ دقائق منذ ساعة $$1$$ ساعات أمس $$1$$ ايام $$1$$ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى مخفي يرجى مشاركة المقال لمشاهدة المحتوى نسخ الكل تحديد الكود All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy