الجمعة، 13 يناير، 2017

الرئيسية كيفية تنظيم الوقت : دليلك الشامل لادارة وقتك بنجاح
كنوز العرب

كيفية تنظيم الوقت : دليلك الشامل لادارة وقتك بنجاح

الكل يسأل عن كيفية تنظيم الوقت فالطالب يريد تنظيم وقته للدراسة ، و ربة المنزل ترغب في تدبير شؤون البيت على أحسن وجه ، و الموظف يريد استغلال وقت الفراغ ... لأن الوقت في الحقيقية يعتبر أحد أهم عوامل النجاح في الحياة ، فأغلبنا يعيش في عشوائية نظرا لوجود الكثير من الأشياء التي تلهينا أشهرها مواقع التواصل الاجتماعي ، فالشخص الذي لا يستطيع ادارة وقته بشكل جيد يصبح ضحية اهدار الوقت !


كم أملك من الوقت ؟


قبل أن تشتري شيئ معين ، يجب أن تعرف كم من المال تملك أليس كذلك ؟ نفس الأمر بالنسبة للوقت ، فقبل تدبير وقتك يجب أن تعرف كم من الوقت تملك ؟ هذا الرسم التوضيحي ( انفوجرافيك ) سيساعدك في الاجابة على هذا السؤال ، لو افترضنا أننا سنعيش 78 سنة باذن الله :

كيفية تدبير الوقت

تحليل الرسم :

الحصة الأكبر للنوم ، تقريبا ثلث حياتك يضيع في النوم ، و ذلك اذا افترضنا أنك تنام من 6 الى 8 ساعات في اليوم فقط ، لذلك يجب عدم الافراط في النوم لكي لا تتجاوز مدته أكثر من ثلث الحياة !!

تخيل أننا نقضي أكثر من 9 سنوات على الشبكات الاجتماعية (  فايسبوك - تويتر - يوتوب ... ) و هذا أمر صادم ! فأغلب الناس تجدهم يتساءلون : لماذا قديما كانت هناك بركة في الوقت و كان الناس يقومون بأعمال كثيرة و في وقت قصير !! الجواب بسيط : على الاقل ، كانوا يستغلون 9 سنوات في أمور أخرى أكثر افادة و نحن نقضيها على الشبكات الاجتماعية ! لذا يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار و تحديد وقت مخصص لهذه الشبكات ...

9 سنوات فقط هي المتبقية من 78 سنة ! اذا لم تستغلها بشكل جيد ، ستذهب هباءا منثورا .. كأنك لم تعشها أبدا ! 

لماذا أريد تنظيم وقتي ؟


قبل أن تبحث عن جدول تنظيم الوقت ، اسأل نفسك أولا  ، لماذا أريد تنظيم وقتي ؟  ما هي العوامل و الأسباب التي أوصلتني لقراءة هذا المقال ؟ بعدها دَون هذه النقاط و ضعها أمامك ، مثلا :

1 - لا اجد وقتا لكي اقوم بكل مهامي في نفس اليوم...
2 - أريد النجاح في حياتي و اكتشاف اشياء جيدة...
3 -أريد ان استمتع بوقتي أكثر
4- أحس أن الوقت يمر دون أن اقوم بشيئ مفيد ! 


كيفية ادارة الوقت

مرة أخرى اسأل نفسك ، إذا لم أنظم وقتي ما الذي يمكن أن يحصل لي ؟ ثم ضع 3 نقاط أخرى ، مثلا :

1- سأصاب بالقلق و الاضطراب...
2- مستقبلي سيضيع...
3- ضياع العمر بغير فائدة !

كيفية تنظيم الوقت


توجد الكثير من الخطوات و طرق تنظيم الوقت ، لكننا ركزنا فقط على 4 نقاط تعتبر أكثر أهمية و هي كفيلة بوضعك على الطريق الصحيح اذا ما أحسنتك تطبيقها ! هذه النقاط من شأنها أن تساعد جميع الفئات ( طالب - ربة منزل - موظف ...).

النظام نقطة البداية
تحديد الأهداف اليومية و مراجعتها 
معرفة أهمية الوقت 
معرفة  مضيعات الوقت 

1- النظام نقطة البداية :


نظم كل شيئ يوجد حولك ، لأن النظام هو أساس النجاح ، رتب بيتك و مكان نومك ، ضع الكتب في المكان المخصص لها ، قم بإرجاع كل شيئ تستعمله إلى مكانه الأصلي ، حاول ألا تضع على مكتبك إلا ما ستحتاجه طيلة اليوم ، و لا تنسى أن تضع سلة للمهملات في مكان عملك أو دراستك فهي جد مهمة !

2- تحديد الأهداف اليومية و مراجعتها :


👈 تحديد أهداف كل يوم تعتبر من الاساسيات في بداية مشوار تنظيم الوقت و لا يمكن النجاح دون القيام بهذه الخطوة...

👈 ضع أهدافك أمامك كل يوم و اجعلها سهلة في بداية الأمر و لا تُعسر على نفسك لأنك مازلت مبتدئ . امسك ورقة و قلم ثم  دون أهدافك اليومية بطريقة منظمة و واضحة  ثم حدد لكل هدف وقت معين تنجزه فيه و لا تنسى أن تركز على الأولويات...

 👈 مع مرور الايام لن تحتاج الى ورقة و قلم ، سيصبح أمر تحديد الأهداف سهلا و غير متعب كما في البداية ، الأمر يحتاج فقط الى المداومة ...

👈 يوجد أمر مهم جدا يغفل عنه الكثير من المبتدئين ، خصص الوقت الذي ستضع فيه أهدافك و ذالك حسب مزاجك ، فمثلا إذا كان مزاجك في الصباح يكون جيدا يفضل كتابة الأهداف صباحا و إذا كنت تحس أن الليل أفضل ، فلك ذالك.

👈 ضع علامة صح على كل هدف وصلت إليه في نهاية يومك ، هذا سيجعلك تحس بأنك على الطريق الصحيح ^^

👈 لا تنسى وقت الراحة ! حتى و ان كان قصيرا ( من 10 الى 15 دقيقة ) .

👈 " أنا سأحقق كل ما كتبته على هذه الورقة " ! هذه الجملة سيكون لها أثر ايجابي على نفسيك... ثق في نفسك و توكل على الله و استمتع بوقتك أكثر ...

3- معرفة أهمية الوقت :


من أهم اسباب تضييع الوقت و عدم الاستفادة منه هو عدم ادراك أهميته ، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( نعمتان مغبون فيهما كثيرٌ من الناس الصحة، والفراغ ) ... و هو أن تضيع وقتك و صحتك دون فائدة تُذكر !

ولكي تدرك قيمة الوقت الذي تملكه سنشارك معكم تصميم مبسط و ممتع ، قراءته لن تأخذ منك سوى 3 دقائق ، لكنه قد يغير حياتك تماما !!


كيفية ادارة الوقت
كيفية ادارة الوقت
كيفية ادارة الوقت

4- معرفة مضيعات الوقت :


تنظيم الوقت

5- التعامل مع الأمر بجدية :


رغم كل ما قرأته الآن ، بامكانك أن تعود لنقطة الصفر و كأنك لم تطلع على هذه الخطوات نهائيا ،  في حالة اذا كنت شخصا لا يتصرف بجدية و و ينتابه التردد و العجز ... اعلم جيدا أن تقسيم الوقت يلزمه الحزم بالقرار و التحلي بالصبر و أخذ الأمور بجدية ...

كيفية تنظيم الوقت : دليلك الشامل لتدبير وقتك

عزيزي القارئ ، يجب أن تعلم أن كل الناس متساوون من ناحية الوقت ، 24 ساعة مخصصة للجميع كل يوم ، هناك من ينجح و هناك من يفشل رغم ان الوقت ثابت و لا يتغير ، السر يكمن في ادارة الوقت و حسن تدبيره  ، لا تؤجل تنظيم وقتك الى يوم آخر بل ابدأ من الآن و كن حازما في قراراتك !


الى هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع ، فهل تجدونه في المستوى المطلوب ؟ و هل النقط و الخطط التي تم طرحها مفيدة فعلا ؟  إذا كانت لديكم خطط مجربة لتنظيم الوقت شاركوها معنا في التعليقات. ..اذا أفادتك هذه المقالة لا تنسى أن تشاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل حتى تعم الفائدة أكثر ... و شكرا ^^