الثلاثاء، 17 مايو، 2016

الرئيسية لهذه الاسباب يجب تجنب النوم على البطن !
كنوز العرب

لهذه الاسباب يجب تجنب النوم على البطن !

كيف تنام ؟ هل على ظهرك ، أو على الجانب الايمن ، ام انت ممن يفضل النوم على البطن ؟ كل شخص لديه وضعية يفضلها و يرتاح فيها خلال فترة النوم ، خصوصا أن الجسم يحتاج في هذه الفترة إلى راحة كاملة للتخلص من التعب و العياء ، و استعادة نشاطه في اليوم الموالي، و لكن !! بعض من وضعيات النوم التي يفضلها الكثير قد تكون ضارة و سلبية ، والنوم على البطن احدى هذه الوضعيات ! و الأمر سيكون اسوأ من ذلك اذا ما أُضيفت وضعيات أخرى اليها كتثبيت الذراعين حول الوسادة ...


على العموم ، تابع هذا المقال الذي سنعرض من خلاله الاسباب التي جعلت من النوم على البطن عادة سيئة مضرة بالجسم ، دون أن ننسى حكم و وجهة نظر الاسلام حول هذه الوضعية !

النوم على البطن-اضرار النوم على البطن
لهذه الاسباب يجب تجنب النوم على البطن !

اذا اعتدت أن تنام على بطنك ، فيجب عليك ، عزيزي القارئ ، ان تغير هذه العادة في الحال ، لأنها تضر بك و أنت لا تشعر ، و ذلك لما لها من اخطار و اضرار وخيمة ، سواءا على الظهر أو حتى على التنفس...

اضرار النوم على البطن بالنسبة للظهر : 


في الواقع ، وضعية النوم هذه ليست مريحة لظهرك أبدا - كما أوضح أخصائي العلاج الطبيعي' سامويل هومو' - فالمشكل أنها ستجعل عمودك الفقري مُقوسا نتيجة الضغط عليه من طرف احشاء البطن ، مما سيؤدي الى حدوث آلام في العمود الفقري و اسفل الظهر و ذلك على المدى الطويل كما أن الاضرار ستكون أسوأ من هذا اذا ما كانت الوسادة التي تنام عليها سميكة !

هذا ليس كل ما في الأمر، فالكثير قد اعتادوا تحويل الرأس الى الجهة اليمنى او اليسرى اثناء النوم على البطن و ذلك من اجل تنفس اسهل ، لكن نتيجة هذه الحركة يقع التواء غير طبيعي في العنق و فقرات الظهر العمودية ، فيستيقظ هذا الشخص من نومه مصحوبا بآلام في رقبته !

توجد عادة سيئة اخرى أشرنا اليها في البداية ، و هي النوم على البطن مع مسك الوسادة ، حيث أكد طبيب العظام سامويل ، انا هذه الوضعية تسبب في اجهاد عضلات الجسم كلها ، مما قد يؤدي الى حدوث صداع في الرأس بعد الاستيقاظ !

اخطار النوم على البطن بالنسبة للتنفس : 


من الأضرار الاخرى التي يسببها الاضطجاع على البطن ، ضيق التنفس نتيجة الضغط على القفص الصدري خلال هذه الوضعية مما يؤدي الى إرهاق الدماغ و القلب ...

ما حكم الاسلام في النوم على البطن ؟

النوم على البطن في الاسلام ورد به جُملة من الاحاديث عند أصحاب السنن و  نذكر منها حديث ابي سلمة عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم رأى رجلا نائما على بطنه فقال : هذه ضجعة لا يحبها الله و في بعض الرويات : انما هذه ضجعة اهل النار كما في رواية ابن ماجة . اذن ، فهذا الحديث تضَمن النهي عن اتخاذ هذه الوضعية خلال النوم و ذلك لسببين ، الأول لأنها ضجعة لا يحبها الله عز و جل و الثاني على أنها ضجعة اهل النار ، لكن الاحاديث الواردة في هذا الباب ضعيفة ، و المستفاد ان هذه الضجعة مكروهة وليست محرمة كما جاء على لسان الفقهاء رحمهم الله ... و هنا يظهر حرص هذا الدين العظيم على دفع كل مفسدة قد تضر بجسمنا ...

النوم على البطن-اضرار النوم على البطن

طرق من أجل تقليل أضرار النوم على البطن

على الرغم من كل هذه الأضرار ، فقد يجد البعض صعوبة في النوم مما يجعله يضطر للنوم على بطنه ، كأن يكون فيه وجع أو أنه لا يستطيع النوم على جانبه و به ألم في ظهره ،  فلا حرج عليه في هذه الحالة ، و لتخفيف الضرر ، فإنه من المستحسن أن ينام دون وسادة و وذلك لموازنة مستوى الرأس و الجسم من أجل تقليل اجهاد الظهر و العضلات ،  من الممكن أيضا وضع وسادة مسطحة صغيرة تحت البطن لكي لا تعاني من تقوس الظهر .

خلاصة القول ، اذا كنت تبحث عن وضعية مثالية للنوم و صحية في نفس الوقت ، فعليك ان تتجنب النوم على البطن و ذلك لما له من آثار سلبية على الجسم ، كما أن النبي عليه الصلاة و السلام نهى عنه لانها ضجعة يبغضها الله عز و جل . 

المصادر : 1 - 2 - 3