الأحد، 29 مايو، 2016

الرئيسية أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !
كنوز العرب

أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !


تقول أدنى الأرقام الفلكية أن عدد المجرات في هذا الكون الضخم 100 بليون مجرة على الاقل ، و من بين هذه المجرات ، مجرتنا درب التبانة التي يوجد فيها النظام الشمسي و الذي بدوره يضم كوكب الأرض الذي نعيش فيه  ، مع العلم أننا نتحدث فقط عن الكون المرئي ! فمن الصعب جدا أن نتخيل حجم هذا الكون الفسيح !!

المجرات الكونية

و في هذا المقال سنعرض لكم بعضا من المجرات الكونية المدهشة ذات اشكال و انواع تسحر العيون و تجعلنا نتأمل في خلق هذا الكون العظيم...


قائمة المجرات الاكثر غرابة في الكون المرئي


Messier 82 - مجرة السيجارة

مجرات الكون
Source: NASA, Image: NASA
نبدأ قائمتنا لأغرب المجرات في الكون ، مع واحدة من الأكثر المجرات إثارة للإعجاب ، اسمها المختصر M82 ، هذه المجرة تعتبر 5 مرات أكثر إشراقا من مجرة درب التبانة و ذلك بسبب الولادة السريعة للنجوم نتيجة تلك التجمعات الغازية في الفضاء  و التي تسمى السدم . كما أن M82 هي 10 مرات أكبر من داخل مجرتنا. مع مرور الوقت ، سيزيد عدد النجوم فيها مما سيجعلها أضخم و أكبر حجما !

مجرة زهرة الشمس - Sunflower 

مجرات الكون
Source: NASA, Image: NASA
المعروفة رسميا باسم مسييه 63 ، وتُلقب بـمجرة زهرة الشمس . هذا الجمال الكوني المشرق محاط بأذرعة مجرية تتكون من النجوم الزرقاء و البيضاء العملاقة المشكلة حديثا. و تم اكتشافها في القرن 19 كأول مجرة ذات أذرعة .

MACS J0717

أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !
Source: NASA, Image: NASA
هذه واحدة من أغرب المجرات (فلكيا) في هذه القائمة ،تشكلت نتيجة اصطدام أربع مجرات أخرى فخلقت لنا صور رائعة و مدهشة !

Messier 74

مجرات
Source: NASA, Image: NASA
م74 تشبه الى حد كبير مجرة درب التبانة ، و غالبا ما يتحدث علماء الفلك عنها في فترة اعياد الميلاد ، لأن تلك الكتل والأذرع الحلزونية من النجوم الزرقاء المشرقة و كرات الهيدروجين المتوهجة جعلتها تبدو وكأنها اكليل من زهور اعياد الميلاد ...

Baby Boom Galaxy

مجرات الكون
Source: NASA, Image: NASA
مجرة الانفجار النجمي تقع على بعد 12.2 مليار سنة ضوئية عن الأرض ، اكتشفها مركز سبيتزر العلمي التابع لناسا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا . المجرة حملت الرقم القياسي الجديد لألمع مجرة في الكون البعيد ، فهي تولد نجوما بمعدل غريب جدا ! تصل إلى 4000 نجم سنويا ( أي بمعدل نجمة واحدة كل 2 ساعات). مع العلم أن مجرة درب التبانة التي يقع فيها كوكب الأرض تولد في المتوسط  10 نجوم في السنة الواحدة !

مجرة درب التبانة

أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !
صورة مجرة درب التبانة   Image: NASA
لن ننسى في هذه القائمة مجرتنا درب التبانة التي هي في الواقع واحدة من أغرب  وأكبر المجرات في الكون ، هي موطن لـ 100 مليار من الكواكب على الاقل و عدد هائل من النجوم يصل الى تريليون نجم - بعض منها هي الأقدم في الكون المرئي.

اذا أعجبتك هذه القائمة ، يمكنك الاستمتاع أيضا بهذه 10 صور الحقيقية والمدهشة للفضاء الخارجي التي لم تراها من قبل !

Condor Galaxy - NGC 6872

أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !
Source: NASA, Image: NASA
المجرة المعروفة باسم NGC 6872 هي ثاني أكبر مجرة حلزونية اكتشفت في الكون  و تنضم لكوكبة الطاووس كما تقع على بعد 212 مليون سنة ضوئية من الأرض ، وهو ما يقارب خمسة مليارات سنة ، لها ذراع ممدود بالكامل في مناطق تكون النجوم . هذه المجرة الغريبة لا تملك الكثير من الهيدروجين الحر.  تم اكتشافها في 27 يونيو 1835 من قبل الفلكي الإنكليزي جون هيرشيل.

NGC3314a & NGC3314b

أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !

قد يبدو لك أن هاتين المجرتين في اصطدام  ! كذلك هو الحال من وجهة نظرنا على الأرض ،  ولكن هما في الواقع على بعد عشرات الملايين من السنوات الضوئية عن بعضهما البعض . ومع ذلك ، فإنها أنتجت واحدة من أروع وأغرب صور مجرة سجلت على الاطلاق.

الشكل المبتسم  ( SDSS J1038+4849 )

شكل مجرة غريب
Source: NASA, Image: NASA
SDSS J1038 + 4849 هي واحدة من أروع المجموعات التي وجدت في الفضاء الخارجي .  يمكن للجميع رؤية ذاك الوجه المبتسم الغريب !

شاهد هذا المقال للاطلاع على تفسير لهذا الوجه المبتسم : اكتشاف شكل غريب في الفضاء الخارجي !!

مسييه 81 - مجرة بودي


أغرب 10 مجرات في الكون : صور مذهلة !
Source: Nature, Image: NASA
تقع بالقرب من مجرة السيجارة التي تم ذكرها في أول القائمة - مسييه 82 -  بينما مجرة بودي هي مجرة لولبية ذات ثقب أسود هائل يعتبر أكبر بـ 70 مليون مرة من كتلة الشمس . M81  تقع في كوكبة الدب الأكبر و هي موطن لعدد كبير من النجوم ، كما تبعد عن كوكب الارض بـ12 مليون سنة ضوئية . اكتشفها عالم الفلك إليرت بودي في عام 1774 م ولذلك تسمى مجرة بود نسبة له.

تعتبر أيضا هذه المجرة أكبر مجرة في مجموعة م81 التي تحتوي على 34 مجرة. وهي واحدة من أقرب مجموعات المجرات إلى مجموعة المجرات المحلية التي تحتوي على مجرتنا درب التبانة ...

ما شاهدتموه الآن هو فقط عدد قليل جدا من مجرات الكون الضخم غير مجرة درب التبانة التي تضم كوكب الأرض ، فالقائمة لا تزال طويلة ، حيث سبق و اشرنا أن الكون يضم ما يزيد عن 100 بليون مجرة ! و هذا رقم خيالي حقا ...

مراجع : 1 - 2 - 3 - 4 

هناك تعليق واحد: