الثلاثاء، 24 مايو، 2016

الرئيسية 10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة : الجزء الاول
كنوز العرب

10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة : الجزء الاول

هل أنت مهووس بمتابعة الحقائق العلمية الغريبة و المدهشة ؟ اذا كنت كذلك فهذا أمر رائع حقا ! لذا سنوفر لك في هذا المقال مزيداً من الحقائق الحديثة ، منها المخيفة و المدهشة و منها ما يتعلق بسحر الكون ، و الكثير الكثير ...

حقائق علمية مدهشة
10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة : الجزء الاول

تابع معنا هذه القائمة التي تضم حقائق علمية مدهشة و ممتعة في مختلف المجالات و العلوم ! فقط حاول أن تركز معنا قليلا لأننا سنحتاج لعمليات حسابية بسيطة  :)


يمكن أن يستغرق الفوتون 40 ألف سنة للسفر من نواة الشمس إلى سطحها ، لكن الغريب هو أنه يستغرق 8 دقائق فقط  ليكمل الطريق المتبقية الى سطح الأرض !


10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة
يستغرق الفوتون 40 ألف سنة للسفر من نواة الشمس إلى سطحها 

سبحان الله ! فهذا يعني أن الضوء الذي يصلنا اليوم من الشمس هي طاقة تم توليدها منذ آلاف السنين ! هذا أمر مدهش حقا !

تستغرق خلية الدم الواحدة حوالي 60 ثانية لإجراء جولة كاملة في الجسم 

10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة

يوجد تقريبا 5 لتر من الدم في جسمك ( في المتوسط ) بينما يضخ القلب حوالي 70 مل من الدم مع كل نبضة . أيضا ، و بالنسبة للقلب المعافى فإنه يخفق حوالي 70 مرة في الدقيقة ، فاذا ضربت كمية الدم التي يمكن للقلب أن يضخها ، في عدد الخفقات في الدقيقة تحصل على ما يقارب 4.9 لتر من الدم  و التي هي تقريبا كمية الدم في جسمك ، اذ سبق و ذكرنا أنها 5 لتر ... اذن نستنتج أن قلبك يضخ في دقيقة واحدة كمية الدم المتواجد في جسمك بالكامل ! فسبحان الخالق عز و جل !

يحمل الجسم البشري المتوسط عشرة أضعاف الخلايا البكتيرية من الخلايا البشرية !!


في الواقع ، هذه تعتبر من بين الحقائق العلمية المضحكة ، فنحن نفعل كل ما بوسعنا لتجنب الاصابة بالجراثيم ، نغسل ايدينا و ننظف البيوت تقريبا مرة في اليوم لكن في الحقيقة ، البكتيريا التي تعيش في داخلك تشكل 10 أضعاف الخلايا البشرية المتواجدة في جسمك ، وذلك وفقا لكارولين وهو خبير في الميكروبيولوجي في جامعة إيداهو. لكن ... لا تقلق !!  فمعظم هذه البكتيريا هي مفيدة  ! و لم نكن لنبقى على قيد الحياة بدونها .

 يوجد ما يكفي من الحمض النووي في جسم الانسان العادي يمتد طوله من الشمس الى كوكب بلوتو ذهابا و ايابا !! 

10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة

لنجري عملية حسابية بسيطة : تحتوي الشفرة الوراثية في كل خلية الإنسان على 23 جزيئات الحمض النووي DNA  و التي تحتوي كل منها على 500 ألف الى 2 مليون زوج من النوكليوتيدات ، بينما يبلغ طول جزيئات DNA من هذا الحجم حوالي 5 سنتمتر/ cm . مع العلم أنه يوجد حوالي 37 تريليون خلية في جسم الإنسان ، وإذا ما تم حل  الحمض النووي المغلف في كل خلية و ربطها فيما بينها ، فسنحصل على طول يبلغ  2x1014  m.


الشخص العادي يمشي ما يعادل 5 دورات حول كوكب الأرض في العمر !

10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة


الشخص النشيط نسبيا يقوم بحوالي 7500 خطوة في  يوم و إذا ما تم الحفاظ على هذا المعدل اليومي  حتى بلوغ 80 سنة من العمر، سيكون قد قام بـحوالي 216 مليوون خطوة في حياته. و بقليل من الحساب ، سنجد أن الشخص العادي يمشي لمسافة 110 ألف ميل وهو ما يعادل المشي 5 مرات حول الأرض !

عجائب جزئية الماء !

10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة
عجائب جزئية الماء !
تحتوي ملعقة صغيرة من الماء ( حوالي 5 مل ) على1023×2 جزئية ماء ، و من المعروف أن كل جزئية ماء تحتوي على 3 ذرات ، 2 من الهيدروجين و واحدة من الاوكسجين ، فاذا ما قمنا بوضع كل جزئية ماء على حدة في ملعقة صغيرة سنحصل على مسافة 50 مليون كيلومتر او ما يعادل عرض نظامنا الشمسي 10 مرات !

أغلب الناس لا يمكنهم الذهاب لمدة 10 دقائق دون الكذب ؟


في الواقع لا يجب تعميم هذه الحقيقة العلمية ، لكن حسب دراسة أجريت في جامعة Massachusetts ، فقد تمت ملاحظة أنه على الأقل  % 60  من المشاركين في الاختبار كذبوا مرتين الى 3 مرات في محادثة لمدة 10 دقائق فقط ! % 86 منهم كذبوا على آبائهم ،  % 75 على الاصدقاء و % 69 على زوجاتهم ! 

قد يفيدك هذا المقال في معرفة أسباب الكذب و طرق علاجه : لماذا يكذب الناس ؟

الكون الفسيح

حقائق علمية عن الكون و الفضاء
 حقائق علمية مذهلة عن الكون 
يضم الكون المرئي  50 مليار مجرة و هناك ما يقارب 100 مليار الى 1 ثريليون من النجوم في المجرة الواحدة !  بينما في مجرة درب التبانة وحدها قد يتواجد أكثر من مليون كوكب . مع كل هذه الاحصائيات ! هل تعتقد أننا نعيش لوحدنا في هذا الكون الفسيح ؟؟

الأرض خسرت  % 50 من الحيوانات البرية في آخر 40 سنة


منذ سنة 1970 ، نصف أنواع الحيوانات في كوكب الأرض ، سواء في البر أو البحر ، انقرضت !

شاهد : الحيوانات المنقرضة في آخر 100 سنة مع سبب انقراضها

و هذا من الأمور الخطيرة التي تهدد حياة البشرية لأن هذا الحدث سيحدث خلل في التوازن البيئي ، و تشير التوقعات على أنه من الممكن أن تحدث ظاهرة الانقراض الجماعي في غضون الـ 200 سنة المقبلة ! و بعض التقديرات تشر الى أننا سنفقد 200 نوع آخر من الأنواع في سنة 2016 !

يبدأ دماغك في التدهور مع وصولك لسن 27 !! 

10 حقائق علمية مذهلة تسمعها لأول مرة : الجزء الاول

في دراسة لمجموعة من الباحثين في جامعة فيرجينيا ، لوحظ أن الناس تبدأ في تجربة التدهور المعرفي مع وصولهم لسن 27.
ووفقا لدراساتهم هذه ، تصل القدرة المعرفية لذروتها عند سن 22 . لكن قبل سن 27 ، صلاحيات التفكير المجرد  وسرعة الدماغ ، تبدأ كلها في الانخفاض .

من الناحية الايجابية لهذه الدراسة ، فان المفردات و المعارف العامة و المتنوعة التي يتلقنها الفرد تتحسن باستمرار الى حد بلوغه سن 60 .

من وجهة نظري ، هذه القائمة قصيرة نوعا ما  لأن الحقائق العلمية و خصوصا الغريبة منها تعتبر متعددة و لا يمكن حصرها ، لذا سأعتمد عليك عزيزي القارئ لكي تستمر في تطوير هذا المقال عن طريق طرح حقائق علمية جديدة في التعليقات سواءا كانت قصيرة و أو مفصلة ( مع ذكر المصدر ) ، و سنأخذها بعين الاعتبار في الجزء الثاني ان شاء الله :) دمتم في رعاية الله و حفظه .

مراجع : 1 - 2  

ليست هناك تعليقات: