السبت، 2 أبريل، 2016

الرئيسية أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر
كنوز العرب

أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر

يصعب على كثير من الناس و طلاب المدارس خصوصا الحفظ بسرعة دون النسيان لأنهم يتبِعون طرق معقدة لحفظ الدروس ، لذا سنعرض عليكم اليوم أسهل 8 طرق للحفظ يجب اتباعها لكي تتمكن من الحفظ بشكل سهل و سريع سواء كنت ستحفظ دروسا أو أي شيئ آخر ...


أسهل 8 طرق للحفظ يجب اتباعها لكي تتمكن من الحفظ بشكل سهل و سريع سواء كنت ستحفظ دروسا أو أي شيئ آخر ...

أسهل 8 طرق للحفظ أسرع من أي شخص آخر


قبل أن نبدا ، يجب أن ننوه غلى أن التكرار ليس هو الطريقة الوحيدة للحفظ كما يظن البعض ، اذا كنت تريد الحفظ بسهولة و بسرعة فالتكرار لن يكفي ، بل توجد طرق أخرى يجب أيضا أخذها بعين الاعتبار من أجل حفظ سريع و سهل ...

الخطوة 1 : الإعداد للحفظ 


لكي تتمكن من الحفظ بشكل جيد و دقيق يجب أولا الاستعداد ، فمعظم الناس تجدهم لا يستعدون أبدا بل يشرعون مباشرة في حفظ دروسهم دون مراعاتهم للجوانب الأخرى التي تعتبر كثيرة الأهمية لأنها نقطة الانطلاق.

كيف أحفظ بسرعة ؟ السؤال الذي يَسِبقُه هو : كيف أستعد للحفظ بسرعة ؟ يجب التركيز على المكان الذي ستحفظ فيه ، حيث يلزم أن يكون مكان مريحا بعيدا عن الضوضاء ، فالبعض يفضلون الحفظ في الأماكن العامة الخضراء ، المهم الاختيار يرجع لك ، فكر في مكان ترتاج فيه ، لكن لا تنسى أن تجهز كأسا من الشاي قبل الشروع في الحفظ لأنه يعمل كمحفز طبيعي لتحسين الذاكرة.

الخطوة 2 : سجل ما تريد أن تحفظ


هذا مفيد خصوصا إذا كنت تحاول حفظ المعلومات من المحاضرات لذا يجب استخدام جهاز لتسجيل كل المعلومات التي تود حفظها ثم استمع إليها بعد ذلك . من الواضح أن هذه الطريقة لحفظ الدروس هي الأكثر فائدة للمتعلمين السمعيين الذين يعتمدون على السمع أكثر في حياتهم اليومية ، لكنها مفيدة أيضا لمن يودون الحفظ بشكل أسرع ، فهذه الخطوة هي من أهم الطرق التي ستجعلك تحفظ ما تريد بسهولة و في وقت قصير.

الخطوة 3 : أكتب كل شيء


قبل البدء في محاولة الحفظ يفضل كتابة المعلومات المراد حفظها ، هذا سيجعلك أكثر دراية بما تريد أن تحفظ مما سيسهل عليك عملية الحفظ . يمكن القيام بذلك أثناء الاستماع إلى تسجيل لما تود أن تحفظ لأنه سيساعدك على ترسيخ الكثير من الجمل في ذاكرتك.

خطوة 4 : الآن ...  مرحلة التكرار للحفظ التراكمي


وصلنا الآن لأهم مرحلة من أجل الحفظ بسهولة  و بسرعة أيضا ، انها طريقة التكرار، حيث يجب تكرار عدة مرات كل سطر من النص و محاولة تذكره من دون النظر إلى الورقة ، ثم تقوم بتطبيق فكرة الحفظ التراكمي عن طريق إضافة المعلومات الجديدة إلى ما حفظته من قبل ، و هكذا... ، لكن لا تمر إلى الجملة الثانية إلا بعد حفظك للجملة التي قبلها جيدا دون نسيانها ...

موضوع حديث جد مهم لكل من يرغب في تنظيم وقته بطريقة ممتعة و ناجحة  😊 : 


خطوة 5 : قم بكتابة ما حفظته من الذاكرة


الآن يمكنك تذكر كل القطع التي حفظتها بسهولة تامة لأنك طبقت طريقة الحفظ التراكمي ، إذن ،  أكتب كل شيء من الذاكرة ، هذا سوف يرسخ كل ما حفظته عن طريق تطبيقه بشكل تجريبي.

خطوة 6 : استعرض ما حفظته على شخص ( أو على نفسك )


الطريقة الأكثر فعالية و سهولة بالنسبة لي هو أن أستعرض ما حفظت من معلومات على شخص آخر. يمكنك القيام بذلك بطرق متنوعة حيث يمكنك إلقاء ما حفظت على شخص يجلس أمامك (أو المرآة اذا لم تجد شخصا تستعرض عليه) و أن تشرح له  كل شيء بإرتجالية و ثقة عالية . هذا من شأنه أن يعودك على كسب الثقة أكثر فيما حفظته.

خطوة 7 : استمع الى التسجيلات باستمرار


من أفضل و أسرع طرق الحفظ هو الاستماع ، إذ يمكنك أثناء القيام بمهام يومية الاستماع إلى التسجيلات الخاصة بك ، إنه التعلم السمعي و هو من الطرق الفعالة و الناجحة للحفظ السريع .

خطوة 8 : لقد انتهيت ... خذ قسطا من الراحة !


وأخيرا، اسمح لعقلك بالتنفس قليلا ! .يمكنك الخروج و التجول لفترة قصيرة دون التفكير في ما حفظته ثم يمكنك العودة إليه في وقت لاحق من أجل المراجعة.


بعد تطبيق هذه الطرق السهلة للحفظ السريع ، يجب أن نتذكر أمر جد مهم ، و الذي من دونه ربما لن تتم عملية الحفظ بنجاح ، إنه الحفظ الذكي ، اذ يجب أن تحفظ بذكاء و ليس بالضرورة أن تحفظ ما عندك بشكل حرفي ، لأنه لو نسيت فقط كلمة واحدة ستجد صعوبة كبيرة في اكمال البقية ، لكن اذا حفظت بذكاء ، حتى و ان نسيت بعض النقاط ، يمكنك التعبير بأسلوبك الخاص.

لا تبخلوا علينا بطرح تعليقاتكم و آرائكم حول الموضوع ... أخبرنا ... هل استفدت من طرق الحفظ هذه ؟؟

هناك 13 تعليقًا:

  1. كل الطرق مجربة و جد فعالة جزاكم الله خيرا...

    ردحذف
  2. كيف يمكنك عرض الاعلانات على الهاتف

    ردحذف
  3. رائع طرق رائعة أنا متأكد بأنها سوف تعود عليا بالنفع ولقد إستفدت الكثير الكثير منكم شكرا😀😊🙆🙇

    ردحذف
  4. شكرآ على تعبكم في جمع هذه المعلومات والطريقة فعالة جدا

    ردحذف
  5. شكرا كل الطرق مفيدة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو ... نتمنى أن تستفيدوا أكثر من المجلة

      حذف
  6. جزاكم الله خيرا وبارك لكم في موقعكم

    ردحذف
  7. طرق جد فعالة جزاكم الله خيرا

    ردحذف