الأحد، 17 أبريل، 2016

الرئيسية العين و الحسد : كيف تعرف أنك محسود أو مريض بالحسد ؟
كنوز العرب

العين و الحسد : كيف تعرف أنك محسود أو مريض بالحسد ؟

العين و الحسد مرضان يفتكان بصاحبهما و بالمجتمعات كلها ، فهل هناك انسان يولد حاسدا أم أن الحاسد هو الذي لم يرضى بقسمة الله ؟ ما هي أبرز علامات و أعراض الحسد ؟ و كيف يكتشف الانسان أنه قد يكون في داخله مرض الحسد ؟  كيف يعرف الشخص أنه محسود من شخص آخر ؟ تابع المقال لتتعرف على اجابات لكل هذه التساؤلات ... :)

 ما هي أبرز علامات و أعراض الحسد ؟ و كيف يكتشف الانسان أنه قد يكون في داخله مرض الحسد ؟  كيف يعرف الشخص أنه محسود من شخص آخر ؟
flickr./Amna H
قال تعالى :" أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً ". النّساء/54.

يقول الشافعي رحمه الله : ألا قل لمن بات لي حاسدا ، أتدري على من أسأت الأدب ، أسأت على الله في حُكمه ، لأنك لم ترض لي ما وهب ، فجزاك ربي بأن زادني ، و سَد عليك وجوه الطلب .

فالأفضل للحاسد أن يتخلى عن حسده ، و بدلا من أن يتمنى أن تزول النعمة من فلان و تأتي إليه ، يسأل الله الذي أعطى فلان أن يعطيه هو أيضا .

لنبدأ أولا بأعراض إصابتك بمرض الحسد ثم ننتقل بعد ذلك لأبرز علامات المحسود :

➤ كيف تعرف أنك مريض بالحسد ؟؟

عزيز القارئ ، يجب أن تعلم أن الحسد مرض مثل أي مرض ، له أعراض و علامات لكن يوجد نوع يعلم أنه مريض و نوع آخر لا يكتشف أنه مريض و هذا مرض آخر يجب علاجه قبل المرض الأول ! فالحاسد يعلم أنه حاسد و لكنه يُنكر و يُنافق نفسه لأن قلبه دائما يضيق كلما رأى نعمة في يد غيره ، لكن هل الحاسد هو من يقسم رحمة الله ؟ أبدا ! بل الله عز و جل هو من قسم كل شيئ في الأزل ، فجعل هذا صاحب علم و هذا صاحب مال و هذا طيب و هذا متكبر و هذه جميلة و هذه خبيثة...الخ

ليس هناك حاسد لا يعرف أنه حاسد ! لكن بعض الناس يكون طيب القلب و مع ذلك يظهر عليه شيئ من الحسد و إن كان لا يتمنى أن تزول النعمة من غيره لكنه يتساءل مع نفسه دائما و يقول لماذا أُعطي فلان كل هذا ؟؟

 و هذه بعض الأمثلة الواقعية التي تنطبق على كثير من الناس :

موظف في شركة  : هل تعرف مدير شركتنا ؟ أنا أعقل منه و عندي شهادات أكثر منه كما أني أكثر عبقرية منه ( و يقصد من هذا القول أنه أعلم من المدير و رغم ذلك فهو مدير الشركة بينما هو موظف فقط ! )

مدير مؤسسة : و الله إني الشمعة الوحيدة التي تضيئ في هذه المؤسسة ، و كل الأعمال تمر علي !

رجل يقول : لماذا أخي عنده مال كثير و أنا لا أملك الا القليل ، لماذا له زوجة مطيعة و أولاد صالحون و أنا أولادي ليسوا صالحين...؟

و الأمثلة على ذلك كثيرة لا تعد و لا تُحصى !

➤ كيف تعرف أنك محسود ؟ و ما هي أبرز العلامات ؟

إليك أبرز 10 أعراض و علامات رئيسية تعرف من خلالها أنك محسود :

 هل تشعر بالحرارة والعرق بالرغم من أن الجو المحيط بك معتدل و جميع الموجودين لا يشعرون بالحرارة ؟
 هل أنت كثير السرحان أو أنك كثير النسيان ؟
 هل تشعر بالفتور و الخمول و كثرة الجلوس و الكسل ؟
 هل تجد لديك غازات كثيرة في البطن تُشعرك بالتعب ؟
 هل شعرت أيضا بشيئ من الآلام كوخز في جانبيك أو تحت الظهر ؟
 هل إذا قرأت على نفسك القرآن أو قرأ عليك شخص ظهرت عليك علامات كأن تبدأ عيناك تدمع من غير بكاء ؟
 هل أصبحت تتضايق من الذهاب للكلية أو المدرسة أو العمل ؟
 هل أصبحت تميل إلى الانعزال والابتعاد عن أسرتك ؟
 هل تشعر بعدم حب وإخلاص أقرب الناس إليك ؟
 هل شعرت ببعض هذه الاعراض أو أغلبها ؟

اذا كانت الإجابة بنعم ، فاعلم بأنك محسود !

فبعد أن تعرفت عزيز القارئ على علامات اصابتك بمرض الحسد أو كونك محسود من شخص آخر تأتي الآن مرحلة العلاج ، و التي غالبا ما تكون بالرقية الشرعية ، حيث يكفي أن تكتب : " علاج العين والحسد بالرّقية الشّرعية " في محرك البحث لتحصل على العلاج باذن الله و يُنصح تتبع العلاج على يد شيخ عالم بأمُور الدين . 

إذا كانت لديك اقتراحات أو اضافات أخرى بخصوص الموضوع لا تتردد بطرحها في تعليق ، و السلام عليكم ورحمة الله :)