الثلاثاء، 15 مارس، 2016

الرئيسية لماذا تعتبر القراءة أمرا مهما ؟!
كنوز العرب

لماذا تعتبر القراءة أمرا مهما ؟!

القراءة مهمة للغاية لأنها تلعب دورا بالغ الأهمية في اثراء مستواك المعرفي و تطوير مهاراتك و ابداعاتك  و للتعرف على فوائد القراءة المتعددة ، تابع القراءة :)


لماذا تعتبر القراءة أمرا مهما ؟!
Credit : happyweek.gr
حتى لو أنك قد قرأت كتابا واحد في حياتك ، سوف تعرف أهمية القراءة لأن ذلك الكتاب لوحده ( أو الرواية و المجلة )  سيوفر لك متعة ، فما بالك اذا قرأت 100 كتاب ! فالقراءة تغذي العقل و تنشطه وتوفر لك كل من المعلومات و المعرفة و تساعدك على التمييز بينهما . ألست تأكل و تتغذى لكي تحافظ على نمو جسمك، أليس كذلك ؟  لكن العقل أيضا يحتاج الى الغذاء ! و غذاؤه القراءة ، فهي غذاء للعقل والروح.
القراءة تعلمك كل ما يدور من حولك ، وتساعدك على التأقلم مع كل تغير يحدث في الحياة ، ليس عند هذا الحد فقط ، بل و تشجع على التفكر و التخيل ، فمن خلال القراءة ستفهم أن المعرفة لا تعرف حدودا ...

القراءة بين الماضي و الحاضر !


قديما ، القراءة كانت متوفرة في الكتب فقط ، من لا يملك كتابا لا يمكنه القراءة  و الكتب كانت أيضا باهظة الثمن فالمحظوظ هو من كان يملك كتابا في ذلك الوقت. اليوم ، لدينا شيئ عظيم ! الإنترنت الذي يوفر الكثير من المعلومات ، توجد آلاف من المواقع الإلكترونية المفيدة ، و الكتب أصبحت متوفرة على الانترنت أو ما يسمى اليوم بالكتاب الإلكتروني الذي جعل القراءة أمرا سهلا و يسيرا للغاية . ولكن على كل حال فلهذا الكتاب الالكتروني بعض السلبيات لأنه قد سرق سحر الكتب وصوت صفحاتها و هي تُقلب ! و رائحتها أيضا...!

قاعدة : كلما قرأنا أكثر كلما عرفنا أكثر ، انها وسيلة لترقية أنفسنا باستمرار فالقراءة تساعدنا على مواكبة العصر.


لماذا تعتبر القراءة أمرا مهما ؟!
Credit : flickr
لقد تعلمنا القراءة والكتابة في سن مبكر جدا و أول لقاء لنا مع القراءة كان مع قصص جحا ( أو قصص الأنبياء للأطفال أو قصص المغامرات ) . بدأنا تعلم الحروف الأبجدية وأساسيات الحساب  كما قرأنا حقائق ممتعة ورائعة عن الحيوانات والنباتات والكون . لنصل في الأخير الى التساؤل عن هذه الأمور و نحن صغار ، ما هو الكون ؟ ما مصدر هذا ؟ لماذا قام فلان بهذا ؟

في الكتب ، نجد كل الاجابات ! نعم ... هنا يكمن دور الكتاب وأهميته و هو ما يبرز أهمية القراءة بصفة عامة ، فالأمر لم ينشأ من محض الصدفة ، تعلمنا القراءة ثم من خلال القراءة نكتسب المعرفة ، فقط من خلال القراءة نكتسب المعلومات من مصادر مختلفة.

من أهمية القراءة أنها تمهد الطريق للتعلم والتنوير الذاتي


بالنظر إلى أن القراءة هي وسيلة لاكتساب المعرفة، فإنه من المهم أيضا غرس عادة القراءة من مرحلة الطفولة. فالقصص قبل النوم تلعب دورا هاما في حياة الطفل ، و تشير الأبحاث إلى أن القراءة قبل الذهاب إلى الفراش تساعد الطفل على الشعور بالأمان و الراحة أثناء النوم. هذه العادة  تجعل الطفل يقطع شوطا طويلا في جعله من المتميزين و الناجحين.

قد يفيدك هذا المقال أيضا : تعلم كيف تُحفز طفلك على القراءة و المذاكرة


القراءة تساعد على تطوير مهارات التفكير الإبداعي والنقدي و تؤدي إلى مزيد من التطور المعرفي


الكتب وشبكة الإنترنت هي المصادر الأغنى بالمعلومات ، فكونك الآن تقرأ هذا المقال فانك حتما ستستفيد و عقلك سيخزن كثير من المعلومات التي ستنضاف إلى رصيدك المعرفي . فكلما قرأت كلما طورت قدراتك المعرفية  و كلما قرأت أكثر ، كلما أصبحت أكثر إبداعا وأكثر قدرة على الاستيعاب.

القراءة عن أهمية القراءة أمر مهم جدا ( و هو ما قمت به الآن ) ، لأن ذلك سيشجعك على القراءة أكثر و أكثر ... اذن ، أَحضٍر كتابا نال اعجابك و اقرأ قدر ما تستطيع ، القراءة هي الأهم .