الجمعة، 19 فبراير، 2016

الرئيسية كيف تغير الحرباء لونها ؟ و لماذا تقوم بذلك ؟
كنوز العرب

كيف تغير الحرباء لونها ؟ و لماذا تقوم بذلك ؟

يمكن أن تغير الحرباء لون بشرتها بسبب وجود خلايا صبغية متخصصة تحت الجلد الخارجي الشفاف  وعادة ما يسبب هذا التغير كثير من العوامل مثل الضوء ودرجة الحرارة والحالة المزاجية للحرباء.

كيف تغير الحرباء لونها ؟ و لماذا تقوم بذلك ؟
www.japantimes.co.j

هل كنت تعلم ؟

أن الحرباء تغير لون الجلد في أقل من 20 إلى 30 ثانية ، كما تتميز بالعديد من الخصائص المثيرة للاهتمام، ولكن ما يجعلها متميزة هي قدرتها على تغيير اللون. 

 لماذا الحرباء تغير لونها ؟


➤ خلافا للاعتقاد الشائع، الحرباء لا تغير لونها للتمويه أو لتتناسب مع لون محيطها. يمكن لكل الأنواع تغيير لون بشرتهم ضمن نطاق معين مثل النطاق الأخضر والبني، أو الرمادي ، وهذه هي الألوان المعتادة للمناطق المحيطة بها كذلك و هذا مجرد صدفة !

تغيير اللون عادة ما يسببه عوامل مثل المزاج والصحة. كما أنها يمكن أن تغير لون جلدها للتكيف مع تغير في درجة الحرارة وظروف الإضاءة المحيطة بها. 

➤ في بعض الأحيان، الحرباء تغير تلوين الجلد من أجل التواصل. على سبيل المثال، يمكن لحرباء غاضب أن يتحول للون أحمر فاتح لتحذير الحرباء الأخرى كما يمكن للحرباء المريض أيضا الظهور بلون شاحب، وذلك بسبب نقص الطاقة.

كيف تغير الحرباء اللون ؟


تتمكن الحرباء من تغيير تلوين الجلد بمساعدة الخلايا الصبغية المتخصصة، والمعروفة باسم  "chromatophores" . هناك أساسا ثلاث طبقات من الخلايا التي تقع تحت الجلد الخارجي الشفاف للحرباء. بعض هذه الخلايا تحتوي على أصباغ، في حين تعكس الآخرى الضوء.

الطبقة الأولى من "chromatophores"  تحتوي على أصباغ صفراء وحمراء. الخلايا الصبغية التي تحتوي على أصباغ صفراء تسمى " xanthophores " ، بينما تسمى الخلايا التي تحتوي على أصباغ حمراء " erythrophores ".

الطبقة الأخيرة من الخلايا الصبغية هي" melanophores " ، والتي تحتوي على حبيبات الميلانين التي يمكن ان تتحرك داخل الخلية. عندما تتركز حبيبات الميلانين في وسط الخلية، يظهر الجلد شاحبا ، ولكن عندما يتم توزيعها في جميع أنحاء الخلية يصبح اللون مكثف. وهكذا يتحدد لون الحرباء حسب تجمع حبيبات الميلانين .

الحرباء لا يمكنها فقط تغيير لون الجلد ، ولكن لديها بعض الخصائص الفريدة التي تتيح لها البقاء على قيد الحياة في ظروف صعبة ، بما في ذلك الصحاري والغابات المطيرة .