الأحد، 7 فبراير، 2016

الرئيسية خطوات بسيطة لنسيان الماضي و التفكير في المستقبل
كنوز العرب

خطوات بسيطة لنسيان الماضي و التفكير في المستقبل

الكل يحاول نسيان الماضي ربما لأنه كان يحمل في طياته ذكريات حزينة و أليمة لكن قد تواجه صعوبات لنسيان هذا الماضي الأليم مثل الخوف من المستقبل و التردد في اتخاذ القرارات... لمواجهة ذلك ندعوك لقراءة هذا المقال.

خطوات بسيطة لنسيان الماضي و التفكير في المستقبل

الوقت يمر بسرعة والماضي وراءنا الآن . و مع الأوقات التي تركناها ، هناك العديد من التجارب والمحن التي مررنا بها في هذه الحياة . علينا أن نتعلم من أخطائنا والمُضي قدما. ومع ذلك، فان هناك لحظات من الماضي لا يمكننا تركها ابدا . حينئذ يسقط الانسان ، و يبدأ بالبكاء و التفكير في الأشياء التي من المستحيل ان تعود من جديد .

وفيما يلي 10 خطوات بسيطة لترك و نسيان الماضي وراءك :

 حان الوقت للتحرك و اتخاذ القرار

الجزء الاصعب في مراحل نسيان الماضي هو لاتخاذ قرارات لنسيانه . نعم ، انه من الصعب جدا النسيان و لكن يجب أن تتذكر دائما أنه لديك مستقبل ينتظرك .

تقديم قائمة عن الأشياء التي يمكنك اعادة فعلها

الحياة لا تعطيك فرصة ثانية في كل وقت. ولكن، ما يمكنك القيام به هو تحديد الأشياء التي قد تفعلها بشكل مختلف عن ما فعلته في الماضي و ذلك اذا اتيحت لك فرصة مرة اخرى .  هذه القائمة ستساعدك على التعلم من أخطائك و تعطيك أفكار حول ما كان ينبغي القيام به . هذا بالتأكيد سوف يساعدك على تشكيل أهدافك المستقبلية في الحياة.

عليك أن تؤمن بنفسك

الألم والمعاناة  جزء من حياة كل فرد ، وإذا كنت تعتقد أنك تعاني منهما ، فوجب عليك التخلص من هذه الآلام بسرعة ، فكل فرد يستطيع خلق السعادة لنفسه فقط وجب توفير الجو الملائم لذلك ، فلا شيئ في هذه الحياة يدعوا للحزن و التشاؤم ، " عش حياتك كأنك ستموت غدا ". كل ما عليك القيام به هو تحريك الأجواك الايجابية من حولك ، هذا سيساعد بشكل كبير على نسيان ماضيك الحزين.

تأمل

إذا كنت محبطا و مكتئبا بسبب الأشياء التي حدثت في الماضي ، تأمل . ابحث عن السكون و الهدوء و خذ نفسا طويلا. عليك أن تبقي نفسك بعيدا عن الانحرافات ...

العَيش في الحاضر و ليس في الماضي

إذا كنت لا تتمتع بالحياة التي تعيش الان و لا تشعر بالسعادة ، فالمستقبل سيكون حتما مظلما .تذكر دائما هذه العبارة " ما حدث قد حدث ولا يمكن العودة إلى الوراء".

انسى الخوف

إذا كنت قد فشلت في الماضي، و سيطرعليك الخوف في داخلك. حاول جاهدا التغلب عليه عن طريق ممارسة الرياضة فهي مفيدة جدا و كذلك تمارين الاسترخاء و حاول ما أمكن أن تَصرف تفكيرك عن كل هذه الهواجس السلبية لأن التفكير فيها يزيد من حدتها ، و تذكر دوما أن الله عز وجل معك ما دمت معه ، فلا شيئ يخيفك اذا كان ربك معك .

لا تنسى الأخلاق والقيم الخاصة بك

إذا كنت تريد العيش بشكل أفضل في الحياة، تحتاج إلى التمسك بالقيم الخاصة بك لتطوير الثقة بالنفس والاعتزاز. هذا يلعب دورا كبيرا من أجل بلورة الموقف الايجابية تجاه حياتك الخاصة.

سامح

الخطأ قد يحدث ، لهذا يجب أن نسامح ، فالتسامح صفة نبيلة  تقضي على البغضاء و تساعد على نشر المودة و المحبة بين أفراد المجتمع ليس فقط هذا ، فقد أثبتت الكثير من البحوث أن للتسامح فوائد صحية أيضا.

المصدر : 1-2-3