الثلاثاء، 23 فبراير، 2016

الرئيسية حضارة المايا : تاريخها و حقائق أخرى مثيرة للاهتمام
كنوز العرب

حضارة المايا : تاريخها و حقائق أخرى مثيرة للاهتمام

الكل يعرف أن سنة 2012 قد مرت دون أن تكون هناك نهاية للعالم كما يزعم تقويم حضارة المايا ، لذا يجب أن نفهم هذه الحضارة الغامضة أكثر . مجلة كنوز العرب تقدم لكم معلومات مثيرة للاهتمام حول حضارة المايا و كذلك تاريخها الصحيح.


حضارة المايا : تاريخها و حقائق أخرى مثيرة للاهتمام
krschannel.com/Mayan

كيف انهارت حضارة المايا ؟


الانهيار المفاجئ لحضارة المايا كان في وقت ما بين القرنين الثامن و التاسع ولا يزال المؤرخين يبحثون عن التاريخ الدقيق . بينما توجد العديد من النظريات عن سبب انهيار هذه الحضارة بما في ذلك الإفراط في الصيد والغزو الأجنبي  لكن المتفق عليه عموما هو الجفاف الذي حل بهم و استغرق 200 سنة.و يقدر وقت اختفاء حضارة المايا بحوالي 1000 سنة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول حضارة المايا ؟



▲ حضارة المايا نشأت منذ حوالي 3000 سنة في ما يعرف اليوم باسم غواتيمالا وهندوراس وبليز والمكسيك. ازدهرت الامبراطورية في المنطقة من حوالي 250 م إلى 900 م ، وتلا ذلك انهيار مفاجئ للحضارة.

▲ إلى جانب كون الحضارة تتميز بمزارعين ماهرين ، فقد تمكنوا من اكتشاف لغة مكتوبة جد متطورة  يعتقد البعض أنها أول لغة مكتوبة في القارتين الأمريكيتين .

▲ استخدم شعب المايا المعرفة النموذجية الخاصة للرياضيات و كذا الملاحظات السماوية  لمراقبة حركة القمر، والشمس. هذه  العجائب المعمارية الكبيرة يمكن العثور عليها في أنقاض تشيتشن إيتزا.

إيتزا هي مدينة كبيرة تم بناها من قبل شعب المايا و تقع في مقاطعة جزيرة يوكاتان في المكسيك. يقدر المؤرخون أن المدينة قد تم بناؤها خلال الفترة الكلاسيكية (200 -1000 م).

حضارة المايا : تاريخها و حقائق أخرى مثيرة للاهتمام
buzzle.com

▲ مهارات شعب المايا متعددة ، فقد عُرفوا بقدرتهم على رصد ظاهرتي الكسوف و الخسوف من خلال مرصد متطور لا تزال آثاره موجودة في المدينة.

▲ كان شعب المايا متميزا في الهندسة و المعمار حيث كان يتوفر على مهندسين بارعين قاموا ببناء معابد و أهرامات مثل تلك الموجودة في مصر.

▲ رمى شعب المايا أجسام البشر و الأضاحي في سينوتي المقدس باعتباره شكلا من أشكال العبادة .

حضارة المايا : تاريخها و حقائق أخرى مثيرة للاهتمام
buzzle.com
▲ يعتقد أن النوافذ الموجودة في أعلى القبة الضخمة من نقطة كاراكول في الكاردينال الموضحة في الصورة أعلاه كانت منصة لتتبع حركة كوكب الزهرة ، و الشمس، والقمر، والأجرام السماوية الأخرى.