$type=grid$count=3$m=0$sn=0$rm=0$show=home

|فضاء_$type=three$m=0$rm=0$h=400$c=3$show=home

$type=slider$count=3$rm=0$show=home

معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟

إذا كنت تريد أن تعرف نفسك ، يجب عليك أولا أن تعلم أنك مكون من شيئين: (القلب + النفس والروح)  والنفس هو القلب الذي تعرفه بعين الباطن، و ليس هناك شيء أقرب إليك من نفسك، فإذا لم تعرف نفسك، فكيف تعرف ربك؟

معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟
موقع الطبي

فإن قلت : إني أعرف نفسي ! فإنما تعرف الجسم الظاهر، الذي هو اليد والرجل والرأس والجثة، ولا تعرف ما في باطنك من الأمر الذي به إذا غضبت طلبت الخصومة، وإذا اشتهيت طلبت النكاح، وإذا جعت طلبت الأكل، وإذا عطشت طلبت الشرب.

فليس القلب هذه القطعة اللحمية التي في الصدر من الجانب الأيسر! لأنه يكون في الدواب والموتى أيضا . وكل شيء تبصره بعين الظاهر فهو من هذا العالم الذي يسمى عالم الشهادة.

ما حقيقة القلب ؟


أما بالنسبة لهذا السؤال : ما حقيقة القلب ؟  فلم يجئ في الشريعة أكثر من قول الله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)".

فالقلب ليس من هذا العالم، لكنه من عالم الغيب، فهو في هذا العالم غريب، وتلك القطعة اللحمية مركبة ، وكل أعضاء الجسد عساكره وهو يعتبر الملك أو كما يسمى : ملك الجوارح.

فالواجب علينا أن نعرف أنفسنا بالحقيقة ، حتى ندرك حقيقتنا ، ومن أين جئنا إلى هذا المكان، ولأي شيء خلقنا، وبأي شيء سعادتنا، وبأي شيء شقاؤنا.

فإن سعادة البهائم في الأكل، والشرب، والنوم، والنكاح، فإن كنت منهم فاجتهد في أعمال الجوف والفرج.

المصدر : كتاب كيمياء السعادة

الاسم

اسرار و غرائب,17,الكون و الفضاء,20,تاريخ و أساطير,10,تصوير,20,حول العالم,10,سؤال و جواب,14,علوم و تكنولوجيا,20,مقاطع مختارة,7,منوعات,40,وثائقيات و كتب,3,
rtl
item
كنوز العرب: معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟
معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟
إذا كنت تريد أن تعرف نفسك ، يجب عليك أولا أن تعلم أنك مكون من شيئين: (القلب + النفس والروح) والنفس هو القلب الذي تعرفه بعين الباطن، و ليس هناك شيء أقرب إليك من نفسك، فإذا لم تعرف نفسك، فكيف تعرف ربك؟
https://4.bp.blogspot.com/-PE0Xy7uzrmc/Vr-CgvY2FGI/AAAAAAAAA5A/Y7mHPDz0-GQ/s400/how-to-know-yourself.png
https://4.bp.blogspot.com/-PE0Xy7uzrmc/Vr-CgvY2FGI/AAAAAAAAA5A/Y7mHPDz0-GQ/s72-c/how-to-know-yourself.png
كنوز العرب
http://www.konozarabs.net/2016/02/how-to-know-yourself.html
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/
http://www.konozarabs.net/2016/02/how-to-know-yourself.html
true
1662019310693029090
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات مشاركة عرض الكل قد يُعجبك أيضا : الأقسام الأرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة بخصوص ما بحثت عنه ! العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر منذ دقيقة $$1$$ دقائق منذ ساعة $$1$$ ساعات أمس $$1$$ ايام $$1$$ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعنا هذا المحتوى مخفي يرجى مشاركة المقال لمشاهدة المحتوى نسخ الكل تحديد الكود All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy