السبت، 13 فبراير، 2016

الرئيسية معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟
كنوز العرب

معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟

إذا كنت تريد أن تعرف نفسك ، يجب عليك أولا أن تعلم أنك مكون من شيئين: (القلب + النفس والروح)  والنفس هو القلب الذي تعرفه بعين الباطن، و ليس هناك شيء أقرب إليك من نفسك، فإذا لم تعرف نفسك، فكيف تعرف ربك؟

معرفة النفس : كيف تعرف نفسك ؟
موقع الطبي

فإن قلت : إني أعرف نفسي ! فإنما تعرف الجسم الظاهر، الذي هو اليد والرجل والرأس والجثة، ولا تعرف ما في باطنك من الأمر الذي به إذا غضبت طلبت الخصومة، وإذا اشتهيت طلبت النكاح، وإذا جعت طلبت الأكل، وإذا عطشت طلبت الشرب.

فليس القلب هذه القطعة اللحمية التي في الصدر من الجانب الأيسر! لأنه يكون في الدواب والموتى أيضا . وكل شيء تبصره بعين الظاهر فهو من هذا العالم الذي يسمى عالم الشهادة.

ما حقيقة القلب ؟


أما بالنسبة لهذا السؤال : ما حقيقة القلب ؟  فلم يجئ في الشريعة أكثر من قول الله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)".

فالقلب ليس من هذا العالم، لكنه من عالم الغيب، فهو في هذا العالم غريب، وتلك القطعة اللحمية مركبة ، وكل أعضاء الجسد عساكره وهو يعتبر الملك أو كما يسمى : ملك الجوارح.

فالواجب علينا أن نعرف أنفسنا بالحقيقة ، حتى ندرك حقيقتنا ، ومن أين جئنا إلى هذا المكان، ولأي شيء خلقنا، وبأي شيء سعادتنا، وبأي شيء شقاؤنا.

فإن سعادة البهائم في الأكل، والشرب، والنوم، والنكاح، فإن كنت منهم فاجتهد في أعمال الجوف والفرج.

المصدر : كتاب كيمياء السعادة