الاثنين، 1 فبراير، 2016

الرئيسية هل يمكن للديناصورات أن تعيش تحت مناخ يومنا هذا ؟
كنوز العرب

هل يمكن للديناصورات أن تعيش تحت مناخ يومنا هذا ؟

سؤال مهم و منطقي حقا ! هل يمكن للديناصورات أن تعيش تحت مناخ يومنا هذا ؟ هل المناخ في عصر الديناصورات مختلف كليا عن مناخ الأرض الحالي ؟ أسئلة تستحق الإجابة ...

هل يمكن للديناصورات أن تعيش تحت مناخ يومنا هذا ؟

هل شاهدت فيلم حديقة جوراسية  " Jurassic Park " ؟ الذي عرض ديناصورات مستنسخة عن طريق المادة الوراثية الخاص بها ، و تظهر هذه الكائنات و هي تطارد الناس بعد هروبها من الحديقة ، لكن في الحقيقة ، فهي تحتاج الى المزيد من الارتفاع اذا ارادت الجري و التحرك ...

من المشكوك فيه أن الديناصور ريكس ، و ترايسيراتوبس ، على سبيل المثال، عاش في العصر الطباشيري منذ 66 مليون سنة تقريبا . وكان متوسط درجة الحرارة في العالم في ذلك الوقت يفوق وقتنا هذا بحوالي 4ºC تقريبا ، مع فرق أقل بكثير بين درجة حرارة خط الاستواء و القطبين المتجمدين . وبلغ متوسط درجة حرارة سطح البحر 37ºC ، بحيث أنه حتى البحار الاستوائية اليوم ستكون باردة جدا للحياة البحرية في ذلك الوقت .
ولكن الديناصورات التي تعيش على اليابسة سيوافقها مناخ المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم و بالتالي ستعيش جيدا . وتظهر دراسات لفقاعات الهواء أن الجو في العصر الطباشيري قد يصل فيه نسبة الأوكسجين إلى % 35 ، مقارنة ب % 21   الموجود في يومنا  هذا .

هل يمكن للديناصورات أن تعيش تحت مناخ يومنا هذا ؟

 فمثلا ، ديناصور ريكس لو عاش في هذه الظروف كان سيشعر وكأنه في قاعدة جبل ايفرست. فسيكون من الصعب اذن على الديناصورات التحرك و مطاردة الناس في مثل هذا الجو ... كما حدث في فيلم " Jurassic Park "  :)