الأحد، 21 فبراير، 2016

الرئيسية 10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
كنوز العرب

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم

الصيف هو الفصل المفضل لدى كثير من الناس لأن غالبيتنا يفضلون شدة الحرارة على البرودة ولكن هناك بعض الأماكن على سطح الأرض تعتبر أكثر سخونة من أي مناطق أخرى اذ تصل فيها الحرارة لأعلى الدرجات . فيما يلي قائمة لأحر الأماكن في العالم ، بما في ذلك وادي الموت الموضح في أول صورة .

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: Mark Wainright/flickr

دلول ، إثيوبيا

هذه المدينة الحارة الحارقة تقع في إثيوبيا و تحمل الرقم القياسي في أعلى درجة الحرارة السنوية التي سجلت على الاطلاق . من عام 1960 حتى عام 1966، بلغ متوسط حرارتها 94 درجة فهرنهايت و هذا الرقم هو متوسط سنوي مما يعني أن المنطقة لا تسجل تقريبا اي انخفاض في درجة الحرارة طوال السنة.

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: Wiki Commons

تمبكتو، مالي

تاريخ هذه المنطقة كبير و عريق لكونها مفترق طرق التجارة الصحراوية القديمة اذ يمر عليها معظم القوافل البرية ، كما ساهمت في انتشار الإسلام في جميع أنحاء أفريقيا. لكن يبقى التصحر هو مصدر قلق كبير في هذه المنطقة كما أن درجات الحرارة أيضا ترتفع في تمبكتو حيث سجلت أزيد من 130 درجة فهرنهايت


10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: Emilio Labrador/flickr

قبلي، تونس

واحة  في وسط تونس، تحتوي على مناطق سياحية و ترفيهية هامة رغم ارتفاع درجة الحرارة . لقد تصدرت قائمة لأحر الأماكن في العالم  أكثر من مرة  لوصولها لـ 55 درجة مئوية ، لتدخل بذلك موسوعة غينتس للأرقام القياسية كأعلى معدل سجل في أفريقيا على الاطلاق.

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: Dennis Jarvis/flickr

الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية

أكبر صحراء رملية في العالم تغطي حوالي ثلث شبه الجزيرة العربية، وهي المنطقة التي تضم المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة. تم تسجيل درجات حرارة عالية وصلت لـ 60 درجة مئوية كما ان الأمطار جد قليلة و تكاد تنعدم.

Photo: Nepenthes/WikiMedia

العزيزية، ليبيا

في 13 سبتمبر 1922، دخلت العزيزية التاريخ بعد تسجيلها أعلى درجة حرارة على الإطلاق.

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: David Stanley/flickr

وادي الموت، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع في صحراء موهافي في كاليفورنيا ، و تعتبر المنطقة الأكثر جفافا وسخونة في أمريكا الشمالية، كما تحمل الرقم القياسي العالمي لأعلى درجة حرارة سجلت في التاريخ " 134 فهرنهايت" ، بعدما كانت مدينة العزيزية الليبية هي من تحمل الرقم القياسي.

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: Gunther Hagleitner/flickr

الجبال المشتعلة ، الصين

مجرد النظر الى هذه الجبال الساخنة يعطيك نظرة عن حرارتها المرتفعة ،  فهي تصنف ضمن أحر المناطق على وجه الأرض حيث وصلت درجة الحرارة فيها لأكثر من 152.2 فهرنهايت ، و على الرغم من عدم وجود محطة للأرصاد الجوية في هذه المنطقة لقياس درجة الحرارة مباشرة ، قامت وكالة ناسا الفضائية  باستعمال جهاز قادر على قياس درجة حرارة سطح الأرض من الفضاء .

Photo: Clemson/flickr

الأراضي الوعرة في أستراليا

10 من أكثر الأماكن سخونة في العالم
Photo: Rob and Stephanie Levy/flickr

استراليا هي القارة الأكثر جفافا على وجه الأرض، كما أنها تتميز بصحرائها الشاسعة ، فهذه الأراضي يسكنها عدد قليل جدا من الناس نظرا لارتفاع درجة الحرارة فيها.  بنفس الطريقة التي تم بها قياس درجة الحرارة في الجبال المشتعلة في الصين اعتمدتها وكالة نازا في هذه المنطقة لتتوصل الى 156 فهرنهايت .

ليست هناك تعليقات: