الاثنين، 18 يناير، 2016

الرئيسية ما هي أنواع الجن الثلاثة ؟ و هل يمكن رؤيتهم ؟
كنوز العرب

ما هي أنواع الجن الثلاثة ؟ و هل يمكن رؤيتهم ؟

هل تعرف ما هي أنواع الجن ؟ و هل يمكن رؤية الجن كما يقول البعض ؟ و هل الجن موجود أصلا ؟!!


أصناف الجن الثلاثة و ذلك بناءا على حديث سيدنا محمد صلى الله عليه و السلام ، حيث قال أن هناك صنف يطير في الهواء و الصنف ثاني كلاب و حيات و الكلب الأسود هو شيطان الكلاب  ، و الصنف الثالث يحلون و يظعنون  أي يسافرون و يحلون من مكان الى آخر ...


الأدلة التي تؤكد وجود هذه الأصناف في حياتنا كثيرة للغاية ، مثلا إذا نظرنا إلى أدلة الكتاب فهي كثيرة  و متعددة مثل قوله تعالى : و إذا صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرءان ... " سورة الأحقاف " . و توجد أيضا سورة الجن كاملة التي تحتوي على الدلالة الواضحة على ذالك ..

الاشكالية المطروحة الآن هي هل نحن نتكلم عن رؤيتهم على سبيل الحقيقة أم على سبيل التشكيل ؟ هل الجن يظهر للانسان بشكل حقيقي ؟ هل يمكن الانسان أن يقول أنا رأيت الجن بشكل حقيقي ؟ للإجابة عن هذه التساؤلات نرجع إلى أقوال الأئمة الفضلاء رحمة الله عليهم :
يقول ابن عساكر رحمة الله عليه : من قال أنه رأى الجن على حقيقته فلا يعتد بشهادته و يكون غير مأمون .
قال الشافعي رحمه الله : من قال انه رأى الجن حقيقة فهو كذاب فاسق مردود الشهادة . و قول إبن تيمية أيضا رحمة الله عليه.

إذن فالواضح أنه لا يمكن رؤية الجن على الخلقة التي خلقهم الله عليها أبدا ، فرؤيته يمكن أن تكون عن طريق التشكل فربما علمهم الله عز و جل بعض الكلمات التي يقولونها فتتغير شاكلتهم و هذا بناءا على قول عمر رضي الله عنه عندما قال : أنهم لا يستطيعون أن يغيروا خلقتهم لكن منهم سحرة كسحرتكم تعلموا كلاما فيقولونه فيحدث بذالك.

أنشر المقال و لك الأجر باذن الله :)

ليست هناك تعليقات: