الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

الرئيسية كيف كان حال المرأة في الجاهلية قبل الإسلام ؟؟
كنوز العرب

كيف كان حال المرأة في الجاهلية قبل الإسلام ؟؟

في هذا المقال ستتعرف عن حال المرأة في الجاهلية قبل البعثة و الاسلام وكذالك عند بعض المجتمعات التي كانت تعاني من التخلف و الجهل ...


كان المجتمع العربي قبل بعثة النبي عليه الصلاة و السلام سيئ جدا ، حيث انتشر فيه الزنا و الخمر و الشرك و الظلم و الكثير من الأفعال الشنيعة و الخبيثة كما كانوا يحرمون على أنفسهم ما أحل الله لهم ...

الأعظم من ذالك أنه قد انتشرعندهم  وأد البنات و هذه أول بداية لمعاناة المرأة في الجاهلية ، فهي كانت تُقتل فور ولادتها، فكان اذا ولد أحدهم الذكر فربما يبقيه حيا أو يقتله و ذالك خوف الفقر أما البنت فيتم قتلها لسببين : اما خوف الفقر أو الخوف من الفضيحة و العار و يصور لنا الله عز و جل في هذه الآية الكريمة منظر الرجل في الجاهلية اذا ولد بنتا . يقول ربنا تبارك و تعالى : وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ (59)  اذا قيل للرجل ان زوجتك ولدت أنثى شعر بالذل و العار و ابتعد عن الناس !


و كان بعضهم بنته تساعده في حفر الحفرة و هي ما تدري أنها ستدفن فيها !

كيف كان حال المرأة في الجاهلية قبل الإسلام ؟؟

أما  أروبا في ذالك الزمان فكانت تناقش و تجادل !! هل المرأة انسان أو حيوان أو شيطان ؟ هذا السؤال حيرهم كثيرا كما أنه خلق بينهم خلاف كبير جدا ، كل هذا حدث في أروبا في عصور مظلمة و جاهلية أكثر من العرب و كانت المرأة عندهم لا تملك و لا تبيع و تشتري و لا يحق لها أي تصرف في الحياة ! أما في الهند فكانت المرأة تُحرق و تُقتل فقط لأنها أنثى و لا كرامة لها وعند اليهود كانت عندما تحيض يهجرونها و يمنعون عنها الأكل و الشراب !

هكذا كانت المرأة مهانة في الجاهلية عند العرب و عند الحضارات الأخرى فلم تكن الروم و لا فارس و لا غيرها من الحضارات تكرم المرأة و تهتم بها و كانت اذا توفي زوجها  تباع و تشترى في الأسواق أو يتم قتلها في يوم وفاته !

حتى جاء الاسلام ليرفع الظلم عن المرأة و يكرمها و يمنحها حقها وليعلن أن ( من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة ) وليعلن أيضا (رفقا بالقوارير) فرسول الله صلى الله عليه و سلم يعتبر أول محرر للمرأة .