السبت، 22 أغسطس، 2015

الرئيسية لماذا نتوهم أن تلك الصور الثابثة تتحرك ؟؟
كنوز العرب

لماذا نتوهم أن تلك الصور الثابثة تتحرك ؟؟

يمكن للفنانين أن يخلقوآ لنا وهما بصرياُ يجعلنا نتخيل صورة ثابتة في حركة مستمرة ، ولكن العلماء ليسوا متأكدين تماما لماذا أدمغتنا ترى هذه الحركة !


لماذا نتوهم أن تلك الصور الثابثة تتحرك ؟؟

فلننظر معا الى الصورة أعلاه ، هل تظهر لك كأنها في حركة دوران ؟

للأسف ، ما رأيت هو حركة وهمية فقط ، انه الوهم البصري و ذالك يحدث نتيجة شكل الصورة الغريب و الألوان المتداخلة فيما بينها فرغم أن العلماء ليسوا متأكدين مما يحدث الا أنه لديهم بعض النظريات :

أحد التفسيرات المحتملة هو أن اللون الأبيض يحول مستقبلات شبكية العين لدينا حيث تصبح شغالة على الوضع "On" ، بينما الأسود يغلقها أي أنها تصبح على الوضع "Off" فوجود الألوان بالأسود والأبيض على مقربة منا أو في أنماط معينة، يجعلها تظهر في تموج و ذالك الذي يجعل دماغنا يتوهم هذه الحركة .

لماذا نتوهم أن تلك الصور الثابثة تتحرك ؟؟

"مينغ تي تشي" ، الباحث في الجامعة الوطنية تشينغتشي ، قام بتحليل مجموعة من الصور التي تبدوآ كأنها في حركة و ذالك  في عام 2008 من أجل تحديد سبب حدوث هذا الوهم ، حيث وجد أن ترتيب أشرطة الالوان تكرر في أنماط غير متماثلة و دقيقة للغاية مما يمكن أن يجعلها تلعب دورا في  الوهم البصري ...



اكتشف تشي أيضا أن تركيبات الألوان المحددة تجعل الوهم أقوى . و توصل إلى أن الألوان عالية التباين هي الأكثر فعالية، مثل الجمع  بين الأبيض و الأسود أو الأزرق و الاصفر و هذا ما نراه في تلك الصور المتحركة ، اذ يتم تصميمها في حدود هذه الالوان الأربعة .

ان التركيبات المعينة من هذه الأنماط تعطي انطباعا على وجود زحف في اتجاه معين ( كما تظهر الصورة ) أسفله

لماذا نتوهم أن تلك الصور الثابثة تتحرك ؟؟

خلاصة القول ، أن هذه الصورة ليست متحركة كما يظن البعض لكن دماغك هو من يجعلها تتحرك و ذالك بسبب تناسق الألوان و التركيبات ...