الاثنين، 31 أغسطس، 2015

الرئيسية وظائف يمكن للروبوتات أن تقوم بها بدلا من البشر
كنوز العرب

وظائف يمكن للروبوتات أن تقوم بها بدلا من البشر

أدى التطور في التكنولوجيا إلى إتخاذ الروبوتات مركز الصدارة. فقريبا جدا، ستحل الروبوتات محل البشر في عدة وظائف، لأن أجهزة الكمبيوتر أقل عرضة لإرتكاب الأخطاء وهي أكثر إبداعا و تطورا. و هذه بعض الوظائف التي يمكن للروبوتات أن تقوم بها عوض البشر ...


المساعدة في التدريس

لقد تأكد أن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يمكنهم التفاعل مع الروبوتات بطريقة أسهل بدلا من المعلمين. نأخذ مثال للروبوت NAO صممه الدبران، وهي شركة فرنسية. فعلى الرغم من أنه غير مؤهل ليحل محل المعلم تماما، لكن يمكن أن يكون مساعدا مميزا للمدرس ! فهو الآن تحت التدريب ليكون هو المدرس بنفسه ...


طيار / سائق :


تكمن وظيفة الطيار في هذه الأيام في تدوير مفتاح الطيار الآلي . لذلك ، لماذا لا يمكن للروبوتات القيام بنفس العمل بدلا من ذلك الطيار و في نفس الوقت يمكن للطيار أن يقوم بعمل آخر لا يمكن للروبو القيام به مثلا ؟ في الحقيقة ، الروبوتات قريبة جدا من الاستيلاء على هذا العمل.هل سمعت من قبل عزيزي القارئ عن Pibot ؟ هذه معجزة علمية ، تم تصميمه من قبل الباحثين في المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية لقيادة طائرة مستقلة. في الحقيقة ، هو أكثر فائدة مقارنة مع طائرات بدون طيار خلال مهام خطيرة نظرا لقدرتها على السيطرة على طائرة إنقاذ كبيرة. الباحثين يجهزون الآن لاختبار مهارات  Pibot  في قيادة الطائرة. و ينطبق الشيء نفسه مع وظائف سائق السيارة نظرا لتزايد الطلب عل السيارات الآلية . فمن المثير للاهتمام رؤية الروبوتات و هي تقود طائرة في رحلة طويلة !

موظف في متجر

يمكن أن تكون قد التقيت بموظف في متجر و قد سألته عن أحد المنتجات لكي تشتريه من المتجر لكنه  لم يكن قادرا على تذكر موضع المنتج الذي تبحث عنه. حسنا ... اذا قمنا بتعيين نفس المهمة للربوتات فسوف نشعر بالخجل من أنفسنا ! لأنه سوف يدرس المتجر من الداخل و الخارج و يحفظ جميع جوانبه ... ربما لم تسمع بهذا الإسم من قبل : OSHbot ، أول كاتب في حد المتاجر عبارة عن روبو. فهو يساعد العملاء على التعرف على منتجات المتجر !

ممرض

وظيفة التمريض والعامل في المستشفيات هي عملية شاقة، والتي تتطلب الرعاية والعناية  بالمرضى . و الاصعب هو انتقال أحد المرضى من سرير إلى آخر و الذي يتطلب مجهود أكثر من فرد واحد . الروبوتات قريبا سوف تحل محل عدد من العمال . مؤخرا، تم الكشف عن السرير EPush في مستشفى في سنغافورة. هذا السرير الآلي  يمكنه نقل مجموعة من الاسرة دفعة واحدة دون عناء ، و دون تدخل مجموعة كبيرة من الممرضين من أجل نقل مريض واحد ! إنه الإبتكار .


عمال النظافة في المستشفيات 

تتطلب خدمات المستشفى عمال نظافة مؤهلين و مدربين جيدا ، من أجل التخلص من الجراثيم والأوساخ نظرا لتفشي الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ، فالنظافة أمر مهم للغاية في المستشفيات. هناك روبوت تحت التدريب لهذا الغرض أيضا ، هو منتج من Xenex و الذي يقوم بتطهير المستشفى من الجراثيم الخطيرة و الدقيقة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية . يوجد فقط في مستشفى يقع في شمال ولاية كاليفورنيا.

عامل في فندق

دعونا نتحدث الآن عن هذا الروبو الخارق . SaviOne مكلف بأخذك الى الغرفة الخاصة بك في الفندق ، يتحرك بسشهولة تم في ممرات الفندق. كما أنه سيوفر المواد الغذائية و وسائل الراحة للضيوف في الفنادق .


رجال الانقاذ

السبب في أن الروبوتات يمكن أن تحل محل رجال الانقاذ لأنهم يمكن أن يصلوا إلى الأماكن التي لا يمكن للبشر الوصول إاليها . فلنأخذ على سبيل المثال الروبوتات التي تشبه الثعابين حيث أدلى بها علماء من جامعة توهوكو. هذا الروبوت يمكن أن يدخل من خلال المساحات الصغيرة واستخدام الكاميرا لفهم الوضع ، خصوصا في مبنى منهار. هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة حقا في إنقاذ ضحايا الكوارث الطبيعية.


هناك بعض الوظائف التي يمكن أن تشكل خطرا على البشرية إذا عمل فيها الروبو :

رواد الفضاء
جليسات الأطفال
حراس الامن
الاتصالات الهاتفية
الصيادلة