الاثنين، 20 يوليو، 2015

الرئيسية قلب الانسان : حقائق مثيرة و معلومات تجهلها عنه
كنوز العرب

قلب الانسان : حقائق مثيرة و معلومات تجهلها عنه

القلب هو الجهاز الأساسي في الجسم للمحافظة على حياة الفرد ، لكننا لا نعرف طريقة عمله  أو الهدف من عمله !  سنعرض عليكم في هذا الموضوع 4 معلومات مثيرة عن قلبك حتما تجهلها أنت و الكثير من الناس أهمها مكانه بحث أنه لا يوجد على اليسار  كما تظن !

1- انه ليس في المكان الذي تظنه :



حقيقة مذهلة... القلب لا يوجد على يسار صدرك !!


عندما يُقال لك ضع يدك على قلبك ، فانك ستضعها مباشرة على الجهة اليسرى من صدرك ، و هذا ما سيفعله الجميع ، لكن في الحقيقة هو يوجد في المكان الموضح في الصورة أسفله، يوجد في منتصف الصدر وراء القفص الصدري لكن لماذا نشعر أنه يوجد في الجهة اليسرى ؟ 

الجهة اليسرى من قلبك مسؤولة عن ضخ الدم الى أطراف جسمك و الجانب الأيمن دوره هو توصيل الدم الى الرئتين القريبتان من القلب لهذا السبب فان القلب لا يستخدم الكثير من القوة لدفع الدم الى الرئتين ، على العكس ، فهو يحتاج الى قوة كبيرة لدفع الدم الى باقي الاطراف البعيدة عن طريق الجهة اليسرى، اذن فهذه القوة هي من تجعلك تحس بانه يوجد على يسار صدرك .

2- القلب يعتبر محرك الكتروني :


تعتبر العقدة الجيبية الأذنية ( عقدة SA )  حزمة صغيرة  من الخلايا العصبية التي تتحرك من تلقاء نفسها ، هذه العقدة تُحرق بمعدل عقدة في الثانية مما يؤدي الى انتاج شحنة الكترونية التي تعتبر سبب عمل مضخات القلب و بالتالي كل جزء من جسم يعملك نتيجة هذه العملية . عندما يدق القلب ، تمر اشارة الكترونية عبر الجزء العلوي من القلب و يضخ الدم عبر سائر الجسم .

3- كيف تشكل قلبك ؟


قلب الجنين يبدأ بالتشكل في غضون 16 الى 19 يوم من الحمل و يمر بمراحل جد مهمة قبل أن ينتهي على شكل قلب شخص بالغ لكنه مصغر . أولا فقلب الجنين يظهر أول مثل أنبوب صغير يبدو كأنه في الخارج لأنه لا يملك مكان له في الداخل و يتطور مع الوقت ليصبح مثل الضفضعة و في المرحلة الأخيرة يظهر مثل قلب انسان ، يبدأ هذا القلب بالعمل بعد 22 يوم من الحمل و بعد 4 أسابيع يصبح قادرا على ضخ الدم الى أطراف الجسم . فتبارك الله أحسن الخالقين .

حقيقة مذهلة... القلب لا يوجد على يسار صدرك !!

4- أمراض القلب هي القاتل رقم 1 في العالم : 


قلب الانسان : حقائق مثيرة و معلومات تجهلها عنه

أمراض القلب تشكل % 10 من جميع حالات الوفاة ، و تشكل تقريبا % 40  من وفايات الولايات المتحدة الأمريكية .
نتيجة التقدم التكنولوجي ، القليل منا من أصبح يقوم بمجهود بدني شاق  فعوض المشي مثلا اصبح الكل يستعمل السيارة ! هذا الخمول يؤدي الى الاصابة بأمراض متنوعة .