الجمعة، 3 يونيو، 2016

الرئيسية نصائح دينية جد مهمة من أجل استقبال رمضان
كنوز العرب

نصائح دينية جد مهمة من أجل استقبال رمضان

أهلا رمضان !! من منا لا يحب هذا الشهر الفضيل الذي دوما يحل على الأمة الاسلامية بالخير و البركات و الفرح و السرور ، لذا يجب علينا أن نستغله في طلب رضا الله عز و جل ، و في موضوع اليوم ان شاء الله سنقدم لكم مجموعة من النصائح الرمضانية الدينية و التعبدية التي ستساعدكم على التقرب الى الله عز و جل في هذا الشهر و نختم ببعض النصائح الصحية والغذائية...

استقبال شهر رمضان

نصائح دينية مع بداية الشهر الفضيل :


أولا : أن تشكر الله عز و جل و تحمده على أن بلغك هذا الشهر و أنت في تمام الصحة و العافية ، حتى تنشط في عبادته من قيام و صلاة و ذكر ، فكم من مسلم فارق هذه الدنيا و لم يكتب له صيام خير شهور السنة ، و ربما في هذه الدقائق التي تقرأ فيها هذا المقال ، سقطت ارواح أخرى لم تُدرك حتى أول أيام شهر الصيام ! بينما أنت وفقك الله عز و جل و اطال في عمرك حتى تستقبل الشهر الفضيل  ! و قد يكون هذا هو آخر رمضان تصومه في حياتك ، فالأعمار بيد الله عز و جل ...

اليست هذه نعمة من الله عز و جل يجب أن نشكره عليها ؟ فقد كان السلف رضي الله عنهم يدعون الله 6 أشهر كي يبلغهم شهر رمضان و ذلك من شدة شوقهم اليه ، ثم يدعونه 6 اشهر اخرى لكي يتقبل منهم صيامه و قيامه !

ثانيا : ابتهج و افرح بقدوم هذا الشهر و ابتعد عن التأفف و الضجر بسبب ان الجو حار و الصيام سيكون صعب ، فرسول الله صلى الله عليه و سلم كان يفرح بمقدم رمضان و يبشر بذلك اصحابه كما جاء في الحديث أنه عليه الصلاة و السلام قال يوما لاصحابه : 

" اتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك فيه تفتح ابواب الجنة و تغلق ابواب النار فيه ليلة خير من الف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم ، و فيه تُصفد الشياطين "

ثالثا : ترقب هلال شهر رمضان ! فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم اذا رأى الهلال في رمضان او غيره من الشهور ، كبر الله عز و جل ، لانه رأى آية من آيات الله و نعمة من نعمه ، ثم يقول دعاءا فيه ذكر نعمة الله : " اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ "

رابعا : الكثير من الناس يخططون لبعض أمور الدنيا من مأكولات و شهوات ، بينما ينسون أمور الآخرة في هذا الشهر العظيم ! اذن احرص أنت على  الاكثار من الطاعات و العبادات ، كما علينا أن نستقبل رمضان بالعزم و ترك الآثام و الخلافات مع اخواننا المسلمين .

خامسا : احذر كل الحذر !! اذا كان لديك صديق بينك و بين شحناء أو خلاف ، فاذهب اليه الآن لانهاء الخلآف !!

سادسا : الكل يفرح باجواء رمضان لأن لها نكهة خاصة ، خصوصا أن المساجد تمتلئ و أنوارها تضيئ في الليل و الاقدام تصف للصلاة لله عز و جل . فحاول عزيزي القارئ في هذا الشهر أن تحافظ على صلاة التراويح في الجماعة ، فأعظم صلاة بعد الفريضة هي صلاة الليل و التي منها صلاة التراويح .

فقد قال صلى الله عليه وسلم : " من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "  فاذا صليت وراء الامام صلاة التراويح و بقيت معه حتى يسلم لآخر ركعة و انصرت حتى ينصرف من المسجد ، سيكتب لك قيام ليلة بأكملها ،  لكن هناك من يصلي ركعتين و ينصرف مسرعا ، و هناك من يصلي العشاء فقط و يخرج . لكن مع الأسف ، البعض لا يصبرون على طاعة الله عز و جل !!

نصائح للتغذية الصحية في رمضان :

نصائح دينية جد مهمة من أجل استقبال رمضان

1- تناول التمر مع الحليب و اللبن بعد الافطار لأن جسمك في أمس الحاجة الى الطاقة بعد يوم من الصيام ..

2- تناول قليلا من الشوربة لتزود الجسم بالسوائل و لمنع الاصابة  بالجفاف. 

3- تناول السلطة التي تعتبر من الأطعمة الضرورية للجسم في رمضان ، لكونها تحتوي على الفيتامينات و الألياف.

4- تجنب الاكثار من تناول الطعام خلال الفطور  لأنها تسبب ارهاقا للجهاز الهضمي و الأمعاء بصفة خاصة !!

5- اشرب من 10 الى 6 أكواب من الماء ما بين السحور و الفطور و حاول أن تنام جيدا لتجنب الارهاق الجسدي ...

6- لا تقدم وجبة السحور أو تتجاهلها لأنها تعتبر جد مهمة في وقتها بالضبط ،و تناول حينها أطعمة لا تهضم بسرعة مثل البيض و الجبن ...

7- ابتعد عن الأطعمة الغنية بالسكريات و كذالك الأطعمة الدسمة في وجبة السحور.

8- هناك أمر جد مهم و هو أن تجعل السحور كوجبة مكملة  للافطار ، بحيث تتناول ما لم تتناوله في الافطار و هكذا ...


نتمنى لكم صياما مقبولا و افطارا صحيا شهيا 

ليست هناك تعليقات: